معنى قول الناظم: (ذكر مواضع العلو في القرآن بلفظ عند الدالة على العلو)
ولقد أتى التخصيص بالعند الذي*** قلنا بسبع بل أتى بثمان منها صريح موضعان بسورة الـ***أعراف ثم الأنبياء الثاني
فتدبر التعيين وانظر ما الذي*** لسواه ليست تقتضي النصان
وبسورة التحريم أيضا ثالث*** بادي الظهور لمن له أذنان
حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا أيضا من الأدلة على علو الله عز وجل وهو أنه جاءت آيات متعددة في إثبات العندية مثل قوله : (( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته )) ومثلُ قوله : (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون )) ومثلُ قوله : (( إن لدينا أنكالاً وجحيما )) وأمثال ذلك فالعندية تدل على العلو لأنه لو لم يكن عالياً لكان كل الخلق إيش ؟ عنده لكان كل الخلق عنده وحينئذٍ لا يتميز القريب من البعيد فالنصوص اللي فيها إثبات العندية تدل على أن الله سبحانه وتعالى عالٍ فوق عرشه .
يقول المؤلف : " ولقد أتى التخصيص بالعند الذي *** قلنا بسبع بل أتى بثمان "
يعني ثمان آيات أو ثمانية مواضع منها صريح
" منها صريح موضعان بسورة الأ *** عراف ثم الأنبياء الثاني " في سورة الأعراف: (( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته )) ولا يستحسرون ، والأنبياء (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون ))
" فتدبر التعيين وانظر ما الذي *** لسواه ليست تقتضي النصان "
التعيين لمن عنده يدل على أن سوى هؤلاء ليسوا عنده إذن فهو سبحانه وتعالى عال ولولا ذلك لكان الناس كلهم عنده
" وبسورة التحريم أيضاً ثالث *** بادي الظهور لمن له أذنان "
قالت امرأة فرعون : (( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )) .
هذا أيضا من الأدلة على علو الله عز وجل وهو أنه جاءت آيات متعددة في إثبات العندية مثل قوله : (( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته )) ومثلُ قوله : (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون )) ومثلُ قوله : (( إن لدينا أنكالاً وجحيما )) وأمثال ذلك فالعندية تدل على العلو لأنه لو لم يكن عالياً لكان كل الخلق إيش ؟ عنده لكان كل الخلق عنده وحينئذٍ لا يتميز القريب من البعيد فالنصوص اللي فيها إثبات العندية تدل على أن الله سبحانه وتعالى عالٍ فوق عرشه .
يقول المؤلف : " ولقد أتى التخصيص بالعند الذي *** قلنا بسبع بل أتى بثمان "
يعني ثمان آيات أو ثمانية مواضع منها صريح
" منها صريح موضعان بسورة الأ *** عراف ثم الأنبياء الثاني " في سورة الأعراف: (( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته )) ولا يستحسرون ، والأنبياء (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون ))
" فتدبر التعيين وانظر ما الذي *** لسواه ليست تقتضي النصان "
التعيين لمن عنده يدل على أن سوى هؤلاء ليسوا عنده إذن فهو سبحانه وتعالى عال ولولا ذلك لكان الناس كلهم عنده
" وبسورة التحريم أيضاً ثالث *** بادي الظهور لمن له أذنان "
قالت امرأة فرعون : (( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )) .