معنى قول الناظم:
لم يسمح المتأخرون بنقله*** جبنا وضعفا عنه في الإيمان
بل قاله المتقدمون فوارس الـ***إسلام هم أمراء هذا الشان
ومحمد بن جرير الطبري في*** تفسيره حكيت به القولان
حفظ
الشيخ : قال : " لم يسمح المتأخرون بنقله *** جُبناً وضعفا عنه في الإيمان "
المتأخرون يعني بهم أهل الكلام لأن أهل الكلام يَكرهون كل نص يخالف بدعتهم وما هم عليه حتى قال بعضهم : أتمنى أن أتمكن من حَك قوله تعالى : (( وهو السميع البصير )) في قوله : (( ليس كمثله شيء )) لأنه لو قال ليس كمثله شيء هذه صفة نفي وهو السميع البصير )) صفة إثبات فيقول أنا أتمنى أن أتمكن من حَك (( وهو السميع البصير )) لماذا ؟ لأنها جاءت على خلاف مراده
" بل قاله المتقدمون فوارسُ الإ *** سلام هم أمراء هذا الشان "
يعني قالوا ما دل عليه قوله تعالى : (( تكاد السماوت يتفطرن من فوقِهن ))
" ومحمد بن جرير الطبريُّ في *** تفسيره حُكيت به القولان "
تنقل لنا كلام ابن جرير .
القارئ : يقول : " ولكن المتأخرين من المفسرين مثل ابن كثير وغيره جزموا عن إيراد هذا القول الثاني ولم يصرح به المتقدمون من جهابذة الإسلام ".
الشيخ : من هذا ؟ الهراس لا يمكن ذاك ينقله أحسن
الطالب : ما عندنا
الشيخ : ما قال شيء؟
الطالب : لا
الشيخ : ولا هنا؟ مشكل نعم .
القارئ : "فصل"
الطالب : صحيح .
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : في قول ابن كثير.
الشيخ : ابن كثير من أهل السنة والجماعة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم .
المتأخرون يعني بهم أهل الكلام لأن أهل الكلام يَكرهون كل نص يخالف بدعتهم وما هم عليه حتى قال بعضهم : أتمنى أن أتمكن من حَك قوله تعالى : (( وهو السميع البصير )) في قوله : (( ليس كمثله شيء )) لأنه لو قال ليس كمثله شيء هذه صفة نفي وهو السميع البصير )) صفة إثبات فيقول أنا أتمنى أن أتمكن من حَك (( وهو السميع البصير )) لماذا ؟ لأنها جاءت على خلاف مراده
" بل قاله المتقدمون فوارسُ الإ *** سلام هم أمراء هذا الشان "
يعني قالوا ما دل عليه قوله تعالى : (( تكاد السماوت يتفطرن من فوقِهن ))
" ومحمد بن جرير الطبريُّ في *** تفسيره حُكيت به القولان "
تنقل لنا كلام ابن جرير .
القارئ : يقول : " ولكن المتأخرين من المفسرين مثل ابن كثير وغيره جزموا عن إيراد هذا القول الثاني ولم يصرح به المتقدمون من جهابذة الإسلام ".
الشيخ : من هذا ؟ الهراس لا يمكن ذاك ينقله أحسن
الطالب : ما عندنا
الشيخ : ما قال شيء؟
الطالب : لا
الشيخ : ولا هنا؟ مشكل نعم .
القارئ : "فصل"
الطالب : صحيح .
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : في قول ابن كثير.
الشيخ : ابن كثير من أهل السنة والجماعة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم .