القراءة من قول الناظم: فصل: هذا وحاديها وعشرون الذي..إلى قوله.. العلو الذي هو فوق كل مكان حفظ
القارئ : " هذا وحاديها وعشرين الذي *** قد جاء في الأخبار والقرآن
إتيان رب العرش جل جلاله *** ومجيئه للفصل بالميزان
فانظر إلى التقسيم والتنويع في القـ *** ـرآن تُلفيه صريح بيان.
إن المجيء لذاته لا أمرِه *** كلا ولا ملك عظيم الشان
إذ ذانَك الأمران قد ذُكرا وبينهمـ *** ـا مجيء الرب ذي الغفران
والله ما احتمل المجيءُ سوى مجي *** ءِ الذات بعد تبين البرهان
من أين يأتي يا أولي المعقول إن *** كنتم ذوي عقل مع العرفان
من فوقنا أو تحتنا أو عن شما *** ئلنا وعن أيمان "
.
الشيخ : ومن خلف وعن أيمان بعد شمائلنا ومن خلف وعن أيمان
" من فوقنا أو تحتنا أو عن شما *** ئلنا " .
الطالب : عندنا وأمامنا
الشيخ : هاه
الطالب : وأمامنا ، بعد تحتنا وأمامنا
الشيخ : من فوقنا أو تحتنا وأمامنا ويش بعد ؟
الطالب : أو عن شمائلنا .
الطالب : شيخ فيه نسخة أو عن الأيمان .
الشيخ : ما بعد وصلناها أنا عندي
" من فوقنا أو تحتنا أو عن شمائِلنا *** ومن خلف وعن أيمان "
الطالب : هو الي عندنا
الشيخ : هذا الذي عندكم؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي إذن اختلفت النسخ .
الطالب : ... في الأصل غير موجودة ولكن لا يستقيم الوزن ...
الشيخ : ما يخالف لكن هذا موجود طيب الآن نشوف من فوق ومن تحت وشمال ويمين من خلف ويش بقي عندنا أمامنا عاد يبين المؤلف .
الطالب : ...
الشيخ : طيب، المهم أن المؤلف رحمه الله يقول من الأدلة على علو الله عز وجل ما ثبت في القرآن والسنة من أن الله سبحانه وتعالى ما كملنا كمل يا
من فوقنا .
القارئ : " أو تحتنا
الشيخ : "
أو عن شمائلنا ومن خلف وعن أيمان " ولا النسخة اللي عندكم ؟
الطالب : من فوقنا أو تحتنا وأمامنا "
.
الشيخ : من فوقنا أو تحتنا وأمامنا أو عن شمائلنا وعن أيمان ، لازم نتتحقق.
الطالب : ... لكن لا يستقيم الوزن إلا بها
الشيخ : صحيح ، الوزن يستقيم بالنسخة التي عندنا .
القارئ : " من فوقِنا أو تحتنا أو عن شما *** ئلنا ومن خلفٍ عن أيمان
والله لا يأتيهمُ من تحتهم *** أبدا تعالى الله ذو السلطان
كلا ولا من خَلفهم وأمامهم *** وعن الشمائل أو عن الأيمان
والله لا يأتيهم إلا من العـ *** ـلو الذي هو فوق كل مكان "
.