(حديث البراء في قبض الروح)
واذكر حديثا للبراء رواه أ***صحاب المساند منهم الشيباني وأبو عوانة ثم حاكمنا الرضى*** وأبو نعيم الحافظ الرباني
قد صححوه وفيه نص ظاهر*** ما لم يحرفه أولوا العدوان
في شأن روح العبد عند وداعها*** وفراقها لمساكن الأبدان
فتظل تصعد في سماء فوقها*** أخرى إلى خلاقها الرحمن
حتى تصير إلى سماء ربها*** فيها وهذا نصه بأمان
حفظ
الشيخ : " واذكر حديثا للبراء رواه أ *** صحاب المساند منهم الشيباني "
يعني الإمام أحمد رحمه الله
" وأبو عوانة ثم حاكمُنا الرضى *** وأبو نعيم الحافظ الرباني
قد صحّحوه وفيه نص ظاهر *** ما لم يحرفه أولوا العُدوان
في شأن روح العبد عند وداعها *** وفراقها لمساكن الأبدان
فتظل تصعد في سماءٍ فوقها *** أخرى إلى خلاقِها الرحمن
حتى تصير إلى سماءٍ ربها *** فيها وهذا نصه بأمان "
تصير إلى سماء فيها ربُّها وهذا نص الحديث بأمان يعني أن المؤمن إذا قُبضت روحه صعد بها إلى السماء الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة إلى أن تصل إلى السماء التي فيها الله عز وجل أما الكافر فإنه لا تفتح لروحِه أبواب السماء بل تُطرح في الأرض طرحا والعياذ بالله ثم قرأ النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا تُفتَّح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) .
يعني الإمام أحمد رحمه الله
" وأبو عوانة ثم حاكمُنا الرضى *** وأبو نعيم الحافظ الرباني
قد صحّحوه وفيه نص ظاهر *** ما لم يحرفه أولوا العُدوان
في شأن روح العبد عند وداعها *** وفراقها لمساكن الأبدان
فتظل تصعد في سماءٍ فوقها *** أخرى إلى خلاقِها الرحمن
حتى تصير إلى سماءٍ ربها *** فيها وهذا نصه بأمان "
تصير إلى سماء فيها ربُّها وهذا نص الحديث بأمان يعني أن المؤمن إذا قُبضت روحه صعد بها إلى السماء الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة إلى أن تصل إلى السماء التي فيها الله عز وجل أما الكافر فإنه لا تفتح لروحِه أبواب السماء بل تُطرح في الأرض طرحا والعياذ بالله ثم قرأ النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا تُفتَّح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) .