ولأجله جحدت صفات كماله*** والعرش أخلوه من الرحمن (سبب تأويل الصفات) حفظ
الشيخ : " ولأجله جُحِدت صفات كماله *** والعرش أخلوه من الرحمن "
صفات الكمال أُنكرت بماذا ؟ بالتأويل لماذا ؟ قالوا لأننا لو أثبتنا صفة لزم أن يكون جسما والأجسام متماثلة وقال بعضهم : لو أثبتنا صفة قديمة لزم تعدد القدماء وهذا أعظم من شرك النصارى النصارى جعلوا الآلهة وأنت إذا أثبت لله صفة قديمة جعلته آلاف مثلاً إذا أثبت لله سمعا قديما وبصرا قديما وقدرة قديمة وحياة قديمة وقوة قديمة وعزة قديمة كم صار ؟ ستة وهاك كل ما زدت صفة زدت ربا فيقولون هذا شرك إذن يجب أن ننكر كل صفة ننكر كل صفة فصار لأجل هذا التأويل أنكروا صفات الكمال .
صفات الكمال أُنكرت بماذا ؟ بالتأويل لماذا ؟ قالوا لأننا لو أثبتنا صفة لزم أن يكون جسما والأجسام متماثلة وقال بعضهم : لو أثبتنا صفة قديمة لزم تعدد القدماء وهذا أعظم من شرك النصارى النصارى جعلوا الآلهة وأنت إذا أثبت لله صفة قديمة جعلته آلاف مثلاً إذا أثبت لله سمعا قديما وبصرا قديما وقدرة قديمة وحياة قديمة وقوة قديمة وعزة قديمة كم صار ؟ ستة وهاك كل ما زدت صفة زدت ربا فيقولون هذا شرك إذن يجب أن ننكر كل صفة ننكر كل صفة فصار لأجل هذا التأويل أنكروا صفات الكمال .