القراءة من قول الناظم: فصل فيما يلزم مدعي التأويل لتصحيح دعواه حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل : فيما يلزم مدعي التأويل تصحيح دعواهى"
الشيخ : ايش
القارئ : فيما يلزم المدعي التأويل تصحيح دعواه
الشيخ : لتصحيح
القارئ : " وعليكمُ في ذا وظائف أربع *** والله ليس لكم بهن يدان
منها دليل صارف للفظ عن *** موضوعه الأصلي بالبرهان
إذ مُدعي نفس الحقيقة مدعٍ *** للأصل لم يحتج إلى برهان
فإذا استقام لكم دليلُ الصرف يا *** هيهات طولبتم بأمر ثان
وهو احتمالُ اللفظ للمعنى الذي *** قلتم هو المقصود بالتبيان
فإذا أتيتم ذاك طولبتم بأمر *** ثالث من بعد هذا الثان
إذ قلتمُ إن المراد كذا فما *** ذا دلّكم أتخرص الكهان "
الشيخ : دلَّكم بالفتح
القارئ : " إذ قلتمُ إن المراد كذا فما *** ذا دلّكم أتخرُّص الكهان
هب أنه لم يقصد الموضوع لكـ *** ـن قد يكون القصد معنى ثان
غير الذي عينتموه وقد يكو *** ن اللفظ مقصوداً بدون معان
كتعبد وتلاوةٍ ويكون ذا *** ك القصدُ أنفعَ وهو ذو إمكان
من قصد تحريف لها يُسْمى بتأ *** ويلٍ مع الإتعاب للأذهان
واللهِ ما القصدان في حدٍ سوا *** في حكمةٍ المتكلمِ المنان
بل حكمةُ الرحمن تُبطل قصـ *** ـدَه التحريف حاشا حكمةُ الرحمن
وكذاك تُبطل قصدَه إنزالها *** "
الشيخ : ...
القارئ : " بل حكمةُ الرحمن تُبطلُ قصـ *** ـدَه التحريفَ حاشا حكمةُ الرحمن
وكذاك تُبطل قصده إنزالها *** مِن غير معنى واضحِ التبيان
وهما طريقا فرقتين كلاهما *** عن مقصد القرآن منحرفان " .
" فصل : فيما يلزم مدعي التأويل تصحيح دعواهى"
الشيخ : ايش
القارئ : فيما يلزم المدعي التأويل تصحيح دعواه
الشيخ : لتصحيح
القارئ : " وعليكمُ في ذا وظائف أربع *** والله ليس لكم بهن يدان
منها دليل صارف للفظ عن *** موضوعه الأصلي بالبرهان
إذ مُدعي نفس الحقيقة مدعٍ *** للأصل لم يحتج إلى برهان
فإذا استقام لكم دليلُ الصرف يا *** هيهات طولبتم بأمر ثان
وهو احتمالُ اللفظ للمعنى الذي *** قلتم هو المقصود بالتبيان
فإذا أتيتم ذاك طولبتم بأمر *** ثالث من بعد هذا الثان
إذ قلتمُ إن المراد كذا فما *** ذا دلّكم أتخرص الكهان "
الشيخ : دلَّكم بالفتح
القارئ : " إذ قلتمُ إن المراد كذا فما *** ذا دلّكم أتخرُّص الكهان
هب أنه لم يقصد الموضوع لكـ *** ـن قد يكون القصد معنى ثان
غير الذي عينتموه وقد يكو *** ن اللفظ مقصوداً بدون معان
كتعبد وتلاوةٍ ويكون ذا *** ك القصدُ أنفعَ وهو ذو إمكان
من قصد تحريف لها يُسْمى بتأ *** ويلٍ مع الإتعاب للأذهان
واللهِ ما القصدان في حدٍ سوا *** في حكمةٍ المتكلمِ المنان
بل حكمةُ الرحمن تُبطل قصـ *** ـدَه التحريف حاشا حكمةُ الرحمن
وكذاك تُبطل قصدَه إنزالها *** "
الشيخ : ...
القارئ : " بل حكمةُ الرحمن تُبطلُ قصـ *** ـدَه التحريفَ حاشا حكمةُ الرحمن
وكذاك تُبطل قصده إنزالها *** مِن غير معنى واضحِ التبيان
وهما طريقا فرقتين كلاهما *** عن مقصد القرآن منحرفان " .