(حقيقة التحريف هو التبديل)
فأراد تبديل المعاني اذ هي الـ***ـمقصود من تعبير كل لسان فأتى إليها وهي بارزة من الـ***ألفاظ ظاهرة بلا كتمان
فنفى حقائقها وأعطى لفظها*** معنى سوى موضوعه الحقاني
حفظ
الشيخ : " فأراد تبديل المعاني " وهو التحريف
" إذ هي الـ *** ـمقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعه الحقاني "
طيب أرادَ تبديل المعاني إذ هي المقصود من تعبير كلِّ لسان فإذا قال : في قوله تعالى : (( وجاء ربك )) وجاء أمر ربك فكأنه محا قول الله تعالى : (( وجاءَ ربك )) وأبدلَه بإيش ؟ وجاء أمرُ ربك لكن لفظا لا يستطيع فعمد إلى المعنى وقال : (( جاء ربك )) أي جاء أمر ربك نعم ولذلك يقول :
"فأتى إليها" أي المعاني " وهي بارزة من الـ *** ألفاظ ظاهرة بلا كتمان "
يعني أتى إليها وهي واضحة بينة يدُل عليها اللفظ بِلا كتمان
" فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعِه الحقاني "
نفى حقائقها المثال الأخير الذي ذكرنا (( وجاء ربك )) قال : ليس المراد جاء هو نفسه بل المراد جاء أمرُه، إذن نفى الحقيقة وأعطى لفظها معنىً سوى موضوعه ما موضوع وجاء ربُك ؟ أنه جاء هو نفسه حقيقة هو قال لا جاء أمرُه فأعطى الحقيقة معنى آخر سوى الموضوع الحقاني
" فجنى على المعنى جنايةَ جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعدوان "
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى (( وجاء ربك )) جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها .
" إذ هي الـ *** ـمقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعه الحقاني "
طيب أرادَ تبديل المعاني إذ هي المقصود من تعبير كلِّ لسان فإذا قال : في قوله تعالى : (( وجاء ربك )) وجاء أمر ربك فكأنه محا قول الله تعالى : (( وجاءَ ربك )) وأبدلَه بإيش ؟ وجاء أمرُ ربك لكن لفظا لا يستطيع فعمد إلى المعنى وقال : (( جاء ربك )) أي جاء أمر ربك نعم ولذلك يقول :
"فأتى إليها" أي المعاني " وهي بارزة من الـ *** ألفاظ ظاهرة بلا كتمان "
يعني أتى إليها وهي واضحة بينة يدُل عليها اللفظ بِلا كتمان
" فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعِه الحقاني "
نفى حقائقها المثال الأخير الذي ذكرنا (( وجاء ربك )) قال : ليس المراد جاء هو نفسه بل المراد جاء أمرُه، إذن نفى الحقيقة وأعطى لفظها معنىً سوى موضوعه ما موضوع وجاء ربُك ؟ أنه جاء هو نفسه حقيقة هو قال لا جاء أمرُه فأعطى الحقيقة معنى آخر سوى الموضوع الحقاني
" فجنى على المعنى جنايةَ جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعدوان "
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى (( وجاء ربك )) جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها .