القراءة من قول الناظم: فصل في بيان بهتانهم في تشبيه أهل الإثبات بفرعون وقولهم إن مقالة العلو عنه أخذوها وأنهم أولى بفرعون وهم أشباهه حفظ
القارئ : "فصل : في بيان بهتانهم في تشبيه أهل الإثبات بفرعون وقولهم إن مقالة العلو عنه أخذوها وأنهم أولى بفرعون وهم أشباهه " .
الشيخ : هذا أيضاً مُشكل قالوا إنكم أنتم أيها المثبتون لِعُلو الله تشبهون فرعون فمرة قالوا تشبهون اليهود ومرة قالوا تشبهون فرعون لأن فرعون أثبت العلو وأنتم أثبتم العلو فأنتم يهود فرعونية نسأل الله العافية أشبهتم اليهود وأشبهتم فرعون والمؤلف رد عليهم إي نعم .
القارئ : " ومن العجائبِ قولهم فرعون مذ *** هبه العلو وذاك في القرآن
ولذاك قد طلب الصعودَ إليه *** بالصرح الذي قد رام من هامان
هذا رأيناه بكتبهم ومن *** أفواههم سمعا إلى الآذان
فاسمع إذن من ذا الذي أولى بفر *** عون المعطل جاحد الرحمن
وانظر إلى من قال موسى كاذبٌ *** حين ادعى فوقية الرحمن
فمن المصائب أن فرعونيكم *** أضحى يُكفر صاحب الإيمان
ويقول ذاك مبدل للدين سا *** عٍ بالفساد وذا من البُهتان
إن الموَرِّث ذا لهم فرعون *** حين رمى به المولود من عمران
فهو الإمام لهم وما فيهم *** "

الشيخ : وهاديهم ، هاديهم
القارئ : الإمامُ لهم
الشيخ : وهاديهم
القارئ : " فهو الإمام لهم وهاديهم *** بمتبوع "
الشيخ : وهاديهم بمت *** بوع
القارئ : " فهو الإمام لهم وهاديهم بمت *** بوعٍ يقودهمُ إلى النيران
هو أنكر الوصفين وصف الفوق *** والتكليم "

الشيخ : وصف الفوق والت** كليم
القارئ : " هو أنكر الوصفين وصف الفوق والت *** كليم إنكارا على البهتان
إذ قصدُه إنكار ذات الرب *** فالتعطيل مرقاة لذا النكران
وسواه جاء بسُلم وبآلة *** وأتى بقانون على بُنيان
وأتى بذاك مُفكِرا ومقدرا *** ورث الوليد لعابد الأوثان"

الطالب : الوليد العابد الأوثان
القارئ : أصلحها
الشيخ : الوليد
القارئ : " وأتى بذاك مُفكِرا ومُقدرا *** ورث الوليدَ لعابد الأوثان"
الشيخ : العابد الأوثان
القارئ : " وأتى بذاك مُفكِرا ومُقدرا *** ورث الوليدَ العابد الأوثان "
الشيخ : العابدَ
القارئ : " وأتى بذاك مُفكِرا ومُقدرا *** ورث الوليدَ العابدَ الأوثان
وأتى إلى التعطيلِ من أبوابه *** لا من ظهور الدار والجُدران
وأتى به في قالبِ التنزيه والتـ *** ـعظيم تلبيسا على العُميان
وأتى إلى وصف العلو فقال ذا التـ ... ـجسيم ليس يليق بالرحمن
فاللفظ قَد أنشأه من تلقائه *** وكساه وصفَ الواحد المنان
والناس كلهم صبي العقل لم *** يبلغ ولو كانوا من الشيخان
إلا أناساً سلموا للوحي هم *** أهل البلوغ وأعقل الإنسان
فأتى إلى الصبيان فانقادوا له *** كالشاء إذ تنقاد للجوبان
فانظر إلى عقلٍ صغير في يدي *** شيطان ما يلقى من الشيطان "
.