(الكلام على لفظ العرش وأن دلالته سمعية محضة بخلاف العلو فدلالته سمعية عقلية فطرية) العرش عرش الرب جل جلاله*** واللام للمعهود في الأذهان ما فيه إجمال ولا هو موهم*** نقل المجاز ولا له وضعان ومحمد والأنبياء جميعهم*** شهدوا به للخالق الرحمن منهم عرفناه وهم عرفوه من*** رب عليه قد استوى ديان حفظ
الشيخ : " العرش عرش الرب جل جلالُه *** واللام للمعهود في الأذهان "
استوى على العرش كلٌ يعرف أن المراد بالعرش عرش الله العرش المجيد هل فيه إجمال؟ أبدا ما فيه إجمال ولا إيهام ولا اشتراك ولا مجاز ولا شيء أبداً فاللام يقول : " للمعهود في الأذهان
ما فيه إجمال ولا هو موهم *** نقل المجاز ولا له وضعان "

ما فيه إجمال يعني إنه واضح المعنى ولا فيه مجاز لأنه حقيقة ولا له وضع ثان يعني مشترك الوضع الثاني معناه يريد بذلك المشترك يعني أنه بإضافته إلى الله ليس مشتَركا يصلح لهذا ولهذا
" ومحمد والأنبياء جميعهم *** شهدوا به للخالق الرحمن "
فكل الأنبياء جاؤوا به بأن الله استوى على العرش وقد مرَّ علينا أن عبد القادر الجيلاني رحمه الله قال : إنه مذكور في كل كتاب أنزله الله على كل نبي
" منهم عرفناه وهم عرفوه مِن *** رب عليه قد استوى ديان "
نحن عرفناه من الأنبياء والأنبياء عرفوه منين ؟ من الله وفي هذا إشارة إلى أن دَلالة الاستواء دلالة سمعية مَحضة بخلاف العلو فإن دلالته إيش ؟ سمعية عَقلية فِطرية أما الاستواء فدلالته سمعية ما عرفناه إلا عن الأنبياء والأنبياء عرفوه عن الله عز وجل .