القراءة من قول الناظم: فصل في بيان سبب غلطهم في الألفاظ والحكم عليها باحتمال عدة معان حتى أسقطوا الاستدلال بها..إلى قوله نص لديه واضح التبيان حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل : في بيان سبب غلطهم في الألفاظ والحكم عليها باحتمال عدة معانٍ حتى أسقطوا الاستدلال بها
واللفظ منه مفرد ومركب *** في الاعتبار فما هما سيان
واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِب منه في التبيان"

الشيخ : المخاطِبُ
القارئ : " واللفظ في التركيب نص في الذي *** قصد المخاطِبُ منه في التبيان
أو ظاهر فيه وذا من حيث *** نسبته إلى الأفهام والأذهان
فيكون نصاً عند طائفة وعند *** سواهمُ هو ظاهر التبيان
ولدى سواهم مجمل لم يتضح *** لهم المراد به اتضاح بيان
فالأولون لإلفِهم ذاك الخطا *** بَ وإلفهم معناه طول زمان
طال المراس لهم لمعناه كما *** اشتدت عنايتهم بذاك الشان
والعلم منهم بالمخاطِبِ إذ هم *** أولى به من سائر الإنسان
ولهم أتم عناية بكلامه *** وقصوده مع صحة العرفان
فخطابه نص لديهم قاطعٌ *** فيما أريد به من التبيان
لكنّ من هو دونهم في ذاك لم *** يقطع بقطعهمُ على البرهان
ويقول يظهر ذا وليس بقاطعٍ *** في ذهنه لا سائرِ الأذهان
ولإلفه بكلام من هو مقتد *** بكلامه من عالم الأزمان
هو قاطعٌ بمراده وكلامُه *** نصٌ لديه واضحُ التبيان "
.