بيان القاعدة: عند الاحتمال يسقط الاستدلال وهل هذه القاعدة عامة أم لا ؟ حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
يقول المؤلف رحمه الله في بيان سبب غلط هؤلاء الذين يدعون أن للفظ الواحد احتمالاتٍ كثيرة من أجل أن يبطلوا دلالَته على المراد لأن من القواعد المقررة أنه عند الاحتمال يسقُط الاستدلال فإذا قالوا هذا يحتمل كذا وهذا يحتمل كذا وكذا وكذا فأي الوجوه تريدون إذا قلت نريد كذا قال لك من أين الدليل أن المراد كذا دون الاحتمالات الأخرى وحينئذٍ يسقط الاستدلال فالمؤلف رحمه الله يريد أن يبين السبب وأنه ليس كل لفظ يحتمل معنى في سياق يكون محتملاً له في سياق آخر فاللفظ قد يحتمل معنى في سياق من السياقات ولكن لا يحتمل هذا المعنى في سياق آخر بل يكون من القرائن الحالية أو اللفظية ما يمنع إرادة هذا المعنى بحسب تركيب الكلام وبحسب القرينة الحالية وسياق الكلام وتركيبِه .
يقول المؤلف رحمه الله في بيان سبب غلط هؤلاء الذين يدعون أن للفظ الواحد احتمالاتٍ كثيرة من أجل أن يبطلوا دلالَته على المراد لأن من القواعد المقررة أنه عند الاحتمال يسقُط الاستدلال فإذا قالوا هذا يحتمل كذا وهذا يحتمل كذا وكذا وكذا فأي الوجوه تريدون إذا قلت نريد كذا قال لك من أين الدليل أن المراد كذا دون الاحتمالات الأخرى وحينئذٍ يسقط الاستدلال فالمؤلف رحمه الله يريد أن يبين السبب وأنه ليس كل لفظ يحتمل معنى في سياق يكون محتملاً له في سياق آخر فاللفظ قد يحتمل معنى في سياق من السياقات ولكن لا يحتمل هذا المعنى في سياق آخر بل يكون من القرائن الحالية أو اللفظية ما يمنع إرادة هذا المعنى بحسب تركيب الكلام وبحسب القرينة الحالية وسياق الكلام وتركيبِه .