(مثال للمعطلة مع أهل السنة)
نشد التجارة بالزيوف يخالها*** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان حتى إذا ردت إليه ناله*** من ردها خزي وسوء هوان
فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن*** نقد الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في*** باقي النقود فجاء بالعدوان
حفظ
الشيخ : يقول :
" نشد التجارةَ بالزيوف يخالها *** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان "
إنسان صلحوا له قطعة من الحديد مموهة بفضة مصورة صورة الدرهم وقالوا هذه دراهم وهو لا يعرف ماذا يكون قبولُه لها ؟ يقبلها على أنها نقد صحيح فهو يقول :
" نشد التجارة بالزيوف يخالها *** نقداً صحيحا وهو ذو بطلان
حتى إذا رُدت إليه ناله *** من ردها خزي وسوء هوان "
إذا رُدت إليه هذه الزيوف، قيل أنت أعطيتنا دراهم مزيفة حينئذ يبوء بالخزي والهوان
" فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن *** نقدُ الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان "
لما أراد يصحح نقوده الزائفة ويش قال ؟ قال : أنت ليش تقول زائفة قال النقود اللي بين يدي الناس تخالف نقوده طب كل النقود اللي في أيدي الناس كلها زيف ما هي صحيحة والصحيح عندي طبق هذا على مذهب أهل التعطيل مع أهل السنة يقول لأهل السنة كل ما قلتم هذا خطأ والصواب ما نحن عليه هذه تنطبق على هذا المثال الذي ذكره المؤلف
" ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان
واستعوض الثمن الصحيح بجهله *** وبظلمه يبغيه بالبهتان
عِوجا "
يعني أنه يبغي النقود الصحيحة السليمة
"عوجا ليسلم نقده بين الورى *** ويروج فيهم كامل الأوزان "
وهذا يروج على الناس أو لا ؟ نعم يروج ولهذا قال :
" والناس ليسوا أهلَ نقدٍ للذي *** قد قيل إلا الفردُ في الأزمان " .
" نشد التجارةَ بالزيوف يخالها *** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان "
إنسان صلحوا له قطعة من الحديد مموهة بفضة مصورة صورة الدرهم وقالوا هذه دراهم وهو لا يعرف ماذا يكون قبولُه لها ؟ يقبلها على أنها نقد صحيح فهو يقول :
" نشد التجارة بالزيوف يخالها *** نقداً صحيحا وهو ذو بطلان
حتى إذا رُدت إليه ناله *** من ردها خزي وسوء هوان "
إذا رُدت إليه هذه الزيوف، قيل أنت أعطيتنا دراهم مزيفة حينئذ يبوء بالخزي والهوان
" فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن *** نقدُ الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان "
لما أراد يصحح نقوده الزائفة ويش قال ؟ قال : أنت ليش تقول زائفة قال النقود اللي بين يدي الناس تخالف نقوده طب كل النقود اللي في أيدي الناس كلها زيف ما هي صحيحة والصحيح عندي طبق هذا على مذهب أهل التعطيل مع أهل السنة يقول لأهل السنة كل ما قلتم هذا خطأ والصواب ما نحن عليه هذه تنطبق على هذا المثال الذي ذكره المؤلف
" ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان
واستعوض الثمن الصحيح بجهله *** وبظلمه يبغيه بالبهتان
عِوجا "
يعني أنه يبغي النقود الصحيحة السليمة
"عوجا ليسلم نقده بين الورى *** ويروج فيهم كامل الأوزان "
وهذا يروج على الناس أو لا ؟ نعم يروج ولهذا قال :
" والناس ليسوا أهلَ نقدٍ للذي *** قد قيل إلا الفردُ في الأزمان " .