القراءة من قول الناظم: فاسمع إذا سبب الضلال ومنشأ إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " فاسمع إذن سببَ الضلال ومنشأ *** التخليط إذ يتناظر الخصمان
يحتج باللفظ لمركب عارف *** مضمونه بسياقه لبيان
واللفظ حين يساق بالتركيب *** محفوظ به للفهم والتبيان
جند ينادى بالبيان عليه *** مثل ندائنا بإقامةٍ وأذان
كي يحصل الإعلام بالمقصود من *** إيراده ويصيرَ في الأذهان
فيفك تركيب الكلام معاندٌ *** حتى يقلقله من الأركان
ويروم منه لفظةً قد حمّلت *** معنى سواها في كلامٍ ثان
فيكون دبُّوسَ الشقاق وعُدةً *** للدفع فعل الجاهل الفتان
فيقول هذا مجملٌ واللفظ محتمَلٌ *** وذا من أعظم البهتان
فبذاك يفسد كل علم في الورى *** والفهم من خبرٍ ومن قرآن
إذ أكثرُ الألفاظ تقبل ذاك في الـ *** ـإفراد قبل العقد والتبيان
لكن إذا ما ركبت زال الذي *** قد كان محتمَلا لذي الوحدان "
.
الشيخ : عندنا لدى كذا عندكم ؟ إيش ؟ كيف
الطالب : عندنا دبوس السلاق ؟
الشيخ : السلام
الطالب : السلاق
الشيخ : الشقاق عندي نشوفها فسرها بشيء ويش يقول ؟
الطالب : يقول سلق العظم ، ...
الطالب : محفوف بدل محفوظ .
الشيخ : نعم
الطالب : في البيت الثاني محفوف البيت الثاني
الشيخ : إي نعم
الطالب : بدل محفوظ
الشيخ : "واللفظ حين يساق بالتركيب *** محفوف به " نعم .
الطالب : محفوف به
الشيخ : نعم
القارئ : " لكن إذا ما ركبت زال الذي *** قد كان محتمَلا لذي الوحدان
فإذا تجرد كان مُحتِملا لغير *** مراده أو في كلام ثان
لكن ذا التجريدَ ممتنع فإن *** يُفرض يكن لا شك في الأذهان
والمفردات بغير تركيب كمثل *** الصوت تنعُقه بتلك الضان
وهنالك الإجمالُ والتشكيك *** والتجهيل والتحريف بالبطلان "
.
الطالب : الإتيان .
الشيخ : لا الإتيان زائدة يطول البيت نعم .
القارئ : " فإذا هُمُ فعلوه راموا نقله *** لمركب قد حفّ بالتبيان
وقضوا على التركيب بالحكم الذي *** حكموا به للمفرد الوِحداني
جهلا وتجهيلا وتدليسا *** وتلبيسا وترويجا على العميان "
.