معنى قول الناظم: والمفردات بغير تركيب كمثـ***ـل الصوت تنعقه بتلك الضان
وهنالك الإجمال والتشكيك والتـ***ـجهيل والتحريف والإتيان بالبطلان
فإذا هم فعلوه راموا نقله*** لمركب قد حف بالتبيان
حفظ
الشيخ : طيب " والمفردات بغير تركيب كمثـ *** ـل الصوت تنعقه بتلك الضان "
صحيح المفردات بغير تركيب مثل الصوت للذي ينعق بالضأن الذي ينعق بالضأن إيش يقول ؟ هلو هلو نعم الضأن تفهم هذا وتجي أو حسب تعليمه لها هل هذه الكلمات مفيدة لا أبداً تفيد الضأن لكن البني آدم ما تفيده فإذا قدرنا كلمة موجودة بلا تركيب فهي كصوت الناعق للبهيمة لا فائدة منها وليست واردة
" وهنالك الإجمال والتشكيك والتـ ***ـجهيل والتحريف بالبطلان "
يعني أننا لو فرضنا إفراد الكلمات بعضها من بعض وتمزيق الكلام حينئذ يأتي التشكيك
" فإذا هم فعلوه راموا نقله *** لمركبٍ قد حف بالتبيان "
الضمير فإذا هم يعود على أهل التعطيل يعني إذا فعلوا ذلك وجردوا الكلمات من معناها عند تمزيقها وتفريدها نقلوا ذلك إلى المركب ولهذا قال :
نقلوه لمركب قد حُف بالتبيان فجعلوا المعنى الذي يحتمل عند الإفراد هو المعنى الذي يحتمل عند التركيب فضللوا الناس بهذه الطريق .
صحيح المفردات بغير تركيب مثل الصوت للذي ينعق بالضأن الذي ينعق بالضأن إيش يقول ؟ هلو هلو نعم الضأن تفهم هذا وتجي أو حسب تعليمه لها هل هذه الكلمات مفيدة لا أبداً تفيد الضأن لكن البني آدم ما تفيده فإذا قدرنا كلمة موجودة بلا تركيب فهي كصوت الناعق للبهيمة لا فائدة منها وليست واردة
" وهنالك الإجمال والتشكيك والتـ ***ـجهيل والتحريف بالبطلان "
يعني أننا لو فرضنا إفراد الكلمات بعضها من بعض وتمزيق الكلام حينئذ يأتي التشكيك
" فإذا هم فعلوه راموا نقله *** لمركبٍ قد حف بالتبيان "
الضمير فإذا هم يعود على أهل التعطيل يعني إذا فعلوا ذلك وجردوا الكلمات من معناها عند تمزيقها وتفريدها نقلوا ذلك إلى المركب ولهذا قال :
نقلوه لمركب قد حُف بالتبيان فجعلوا المعنى الذي يحتمل عند الإفراد هو المعنى الذي يحتمل عند التركيب فضللوا الناس بهذه الطريق .