مغنى قول الناظم: الله أكبر كم دهى من فاضل*** هذا التجرد من قديم زمان
تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها*** وكذاك تجريد المعاني الثاني
حفظ
الشيخ : " الله أكبر كم دهى من فاضل *** هذا التجرد من قديم زمان "
صحيح وهو أنهم يحكمون على المفروضات الذهنية أو يحكمون بالمفروضات الذهنية على الموجودات العينية ويقولون إن الإنسان يمكن أن يتصور ذاتاً ليس لها صفات وأن يتصور كلمة ليس لها معنى محددة وكل هذه من الفروض التي كما قال المؤلف أصابت الفضلاء بالدواهي
" تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها *** وكذاك تجريد المعاني الثاني "
يعني تجريد الكلمات عن تركيبها هذا مستحيل لا يوجد كلمة مجردة عن تركيب إلا فيمن ينعق لمن ؟ للحيوان والشاة والبغال كذلك لا يوجد عين مجردة من المعاني لا بد لكل عين من معنى ووصف ووجود عين بلا معنى ولا وصف مستحيل .
صحيح وهو أنهم يحكمون على المفروضات الذهنية أو يحكمون بالمفروضات الذهنية على الموجودات العينية ويقولون إن الإنسان يمكن أن يتصور ذاتاً ليس لها صفات وأن يتصور كلمة ليس لها معنى محددة وكل هذه من الفروض التي كما قال المؤلف أصابت الفضلاء بالدواهي
" تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها *** وكذاك تجريد المعاني الثاني "
يعني تجريد الكلمات عن تركيبها هذا مستحيل لا يوجد كلمة مجردة عن تركيب إلا فيمن ينعق لمن ؟ للحيوان والشاة والبغال كذلك لا يوجد عين مجردة من المعاني لا بد لكل عين من معنى ووصف ووجود عين بلا معنى ولا وصف مستحيل .