القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تناقضهم وعجزهم عن الفرق بين ما يجب تأويله وما لا يجب إلى قوله والكهف وافهم مقتضى القرآن حفظ
القارئ : " فصل : في بيان تناقضهم وعجزهم عن الفرق بين ما يجب تأويله وما لا يجب
وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخهم كتمسك العميان
وأبوا بأن يتمسكوا بظواهر *** النصين واعجبا من الخذلان
قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالاً لما راموا بلا برهان
فعلى ظواهرها تُمر نصوصهم *** وعلى الحقيقة حملُها لبيان
يا ليتهم أجروا نصوص الوحي *** ذا المُجرى من الآثار والقرآن
بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت " من الإيقان
الشيخ : عن
القارئ : " بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت عن الإيقان
لم تغن شيئا طالب الحق الذي *** يبغي الدليل ومقتضى البرهان
فانظر إلى الأعراف ثم ليوسفٍ *** والكهف وافهم مقتضى القرآن
وسَطَوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سموه تأويلا بوضعٍ ثان
فإذا مررت بآل عِمران فهمـ *** ـت القصد فهم موفق رباني
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** ـيين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النُّفاة مخالفا *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتو إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسوه هذا اللفظ تلبيساً وتد *** ليسا على العُميان والعوران " .
وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخهم كتمسك العميان
وأبوا بأن يتمسكوا بظواهر *** النصين واعجبا من الخذلان
قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالاً لما راموا بلا برهان
فعلى ظواهرها تُمر نصوصهم *** وعلى الحقيقة حملُها لبيان
يا ليتهم أجروا نصوص الوحي *** ذا المُجرى من الآثار والقرآن
بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت " من الإيقان
الشيخ : عن
القارئ : " بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت عن الإيقان
لم تغن شيئا طالب الحق الذي *** يبغي الدليل ومقتضى البرهان
فانظر إلى الأعراف ثم ليوسفٍ *** والكهف وافهم مقتضى القرآن
وسَطَوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سموه تأويلا بوضعٍ ثان
فإذا مررت بآل عِمران فهمـ *** ـت القصد فهم موفق رباني
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** ـيين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النُّفاة مخالفا *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتو إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسوه هذا اللفظ تلبيساً وتد *** ليسا على العُميان والعوران " .