(بيان مخاطبة الباطنية للأشاعرة)
في ذا بسنتهم وسمى جحده*** للحق تأويلا بلا فرقان وأتى بتأويل كتأويلاتهم*** شبرا بشبر صارخا بأذان
إنا تأولنا كما أولتم*** فأتوا نحاكمكم إلى الوزان
في الكفتين نحط تأويلاتنا*** وكذاك تأويلاتكم بوزان
حفظ
الشيخ : " في ذا بسنتهم وسمى جحده *** للحق تأويلاً بلا فرقان "
نعم بلا فرقان
" وأتى بتأويل كتأويلاتهم *** شِبرا بشبر صارخا بأذان
إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نُحاكِمُكُم إلى الوزّان "
من القائل هنا ؟ الباطنية يخاطبون الأشاعرة ومَن على شاكلتهم يقولون :
"إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزان
في الكفتين نَحُط تأويلاتنا *** وكذاك تأويلاتكم بوزان "
طلب المحاكمة على هذا الوجه حق ولا لا ؟ حق لأن هؤلاء أولوا في الصفات وهؤلاء أولوا فيما جاءت به الرسل كلها ويقول شيخ الإسلام رحمه الله : " إن تأويل هؤلاء في الصفات أعظم بكثير من تأويل أولئك في المعاد " في الجنة والنار يقول لأن إقرار النفوس بما لله تعالى من صفات الكمال أقوى بإقرارها من المعاد وأيضاً نصوص الكتاب والسنة في إثبات الصفات وتقريرِها أكثر من نصوص الكتاب والسنة في تقرير المعاد فلهذا كان هؤلاء أشد من أولئك المؤوِّلين وإن كان أولئك أعظم من وجه .
نعم بلا فرقان
" وأتى بتأويل كتأويلاتهم *** شِبرا بشبر صارخا بأذان
إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نُحاكِمُكُم إلى الوزّان "
من القائل هنا ؟ الباطنية يخاطبون الأشاعرة ومَن على شاكلتهم يقولون :
"إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزان
في الكفتين نَحُط تأويلاتنا *** وكذاك تأويلاتكم بوزان "
طلب المحاكمة على هذا الوجه حق ولا لا ؟ حق لأن هؤلاء أولوا في الصفات وهؤلاء أولوا فيما جاءت به الرسل كلها ويقول شيخ الإسلام رحمه الله : " إن تأويل هؤلاء في الصفات أعظم بكثير من تأويل أولئك في المعاد " في الجنة والنار يقول لأن إقرار النفوس بما لله تعالى من صفات الكمال أقوى بإقرارها من المعاد وأيضاً نصوص الكتاب والسنة في إثبات الصفات وتقريرِها أكثر من نصوص الكتاب والسنة في تقرير المعاد فلهذا كان هؤلاء أشد من أولئك المؤوِّلين وإن كان أولئك أعظم من وجه .