معنى قول الناظم: فسلوا مباحثكم سؤال تفهم*** وسلوا القواعد ربة الأركان من أين جاءتكم وأين أصولها*** وعلى يدي من يا أولي النكران فلأي شيء نحن كفار وأنـ*** ـتم مؤمنون ونحن متفقان حفظ
الشيخ : يقول :
" فسلوا مباحثكم سؤال تفهمٍ *** وسلوا القواعد ربة الأركان
من أين جاءتكم "

منين ؟ من عند الفلاسفة لأن علم الكلام مبني على علم المنطق فهي جاءت منهم
" فسلوها من أين جاءتكم وأين أصولها *** وعلى يدي من يا أولي النكران "
تأخذون من الأصول والقواعد وتبنون عليها عقيدتكم في الله ثم بعد ذلك تكفروننا وتقولون أنتم كفار
" فلأي شيء نحن كفار وأنـ *** ـتم مؤمنون ونحن متفقان "
نعم هذا تناقض ولا شك أن هذه حجة لأهل الباطل للفلاسفة ومن على شاكلتهم على مَن ؟
الطالب : الأشاعرة
الشيخ : على الأشاعرة ، لكن الحقيقة أن الأشاعرة أجابوهم بجواب حق قالوا : نحن نعلم بأن الرسل جاءت بإثبات الإله وإثبات المعاد وإثبات الجنة والنار نحن نعلم أنها جاءت به وقد علمنا أن الشبهة المانعة منه باطلة فثبت بالدليل السالم عن المعارض وإذا ثبت بالدليل السالم عن المعارض ماذا يكون ؟ وجب القول به هذه حجة يدفع بها الأشاعرة والمعتزلة وشِبههم مذهب من ؟ مذهب القرامطة والباطنية وأشبابهم يقولون : أنتم أنكرتم البعث والجنة والنار والرب والرسل وقلتم هؤلاء عباقرة جاؤوا لإصلاح الناس على زعمهم ولكن هذا ليس بصحيح لأننا علمنا إيش ؟ أن هذا جاءت به الرسل وثبتت به الحجة وقد علمنا الشبهة المانعة منه الشبهة المانعة لأنه ما فيه شبهة تمنع الذي خلق الخلق هو الله والذي يعيدهم هو الله فإذا ثبت بالدليل وانتفى المعارض وجبَ القول به، أهل السنة والجماعة قالوا هذا دليل جيد ونحن نوافقكم على هذا الدليل ونرد به قول الفلاسفة ولكننا نحتجُّ به عليكم لأن صفات الله عز وجل قد ثبتت بالدليل السالم عن المعارض الصحيح لأنه لا مُعارض لأدلة الصفات إلا ما زعمتم أنه أدلة عقلية وهي وهمية فوجب القول بثبوتها فاحتج أهل السنة على الأشاعرة والمعتزلة بماذا ؟ بما احتج به الأشاعرة والمعتزلة على الفلاسفة والقرامطة وهذا هو الحق نعم .
يقول : " فلأي شيء نحن كفار وأنـ *** ـتم مؤمنون ونحن متفقان"