(موافقة الأشاعرة مع الباطنية)
أن النصوص أدلة لفظية*** لم تفض قط بنا إلى إيقان فلذاك حكمنا العقول وأنتم*** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فلأي شيء قد رميتم بيننا*** حرب الحروب ونحن كالإخوان
الأصل معقول ولفظ الوحي معـ***ـزول ونحن وأنتم صنوان
لا بالنصوص نقول نحن وأنتم*** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
حفظ
الشيخ : " أن النصوص أدلة " يعني نحن متفقان على
" أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفضِ قط بنا إلى إيقان "
كذا عندكم ؟
" ** لم تُفضِ قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضاً كذاك فنحن مصطلحان "
سبحان الله! القرامطة والباطنية يقولون نحن نحكم العقل والمعتزلة والأشاعرة يقولون نحن أيضا نحكم العقل فيقول ما دمنا نحن وأنتم نرجع إلى العقل ونقول إن القرآن والسنة أدلة لفظية غير قابلة للإيقان فلماذا تعادوننا نحن إخوان ومصطلِحان
" فلأي شيء قد رميتم بيننا *** حرب الحروب " أو البسوس وهي حرب معروفة في الجاهلية " ونحن كالأخوان "
"الأصل معقول " الأصل المشترَك بيننا وبينكم هو العقل معقول يعني هو المعقول
" ولفظ الوحي معـ *** ـزول ونحن وأنتمُ صنوان "
سبحان الله! لفظ الوحي معزول عن إيش ؟ عن اليقين لأنه عندهم أن النصوص في القرآن والسنة ظواهر لفظية لا تُفيد اليقين والعقل هو الذي يفيد اليقين " ونحن وأنتم صنوان " الصنوان هما الغُصنان في أصل واحد طيب
" لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان " .
" أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفضِ قط بنا إلى إيقان "
كذا عندكم ؟
" ** لم تُفضِ قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضاً كذاك فنحن مصطلحان "
سبحان الله! القرامطة والباطنية يقولون نحن نحكم العقل والمعتزلة والأشاعرة يقولون نحن أيضا نحكم العقل فيقول ما دمنا نحن وأنتم نرجع إلى العقل ونقول إن القرآن والسنة أدلة لفظية غير قابلة للإيقان فلماذا تعادوننا نحن إخوان ومصطلِحان
" فلأي شيء قد رميتم بيننا *** حرب الحروب " أو البسوس وهي حرب معروفة في الجاهلية " ونحن كالأخوان "
"الأصل معقول " الأصل المشترَك بيننا وبينكم هو العقل معقول يعني هو المعقول
" ولفظ الوحي معـ *** ـزول ونحن وأنتمُ صنوان "
سبحان الله! لفظ الوحي معزول عن إيش ؟ عن اليقين لأنه عندهم أن النصوص في القرآن والسنة ظواهر لفظية لا تُفيد اليقين والعقل هو الذي يفيد اليقين " ونحن وأنتم صنوان " الصنوان هما الغُصنان في أصل واحد طيب
" لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان " .