معنى قول الناظم: وإليه يصعد قولنا وفعالنا*** و إليه ترقى روح ذي الإيمان حفظ
الشيخ : " وإليه يصعد قولنا وفعالنا *** وإليه ترقى روح ذي الإيمان "
إليه تصعد ترقى ولا يكون مثل هذا التعبير إلا فيما هو فوق
" وإليه قد عرج الرسول حقيقة *** وكذا ابن مريم مَصعَد الأبدان "
نعم عَرج الرسول حقيقة إلى الله ببدنه ولهذا قال مصعَد الأبدان وعَرج ابن مريم إلى الله حقيقة ببدنه وليس بروحه كما ادعاه بعض المتأخرين وقالوا إن عيسى لم يُرفع ببدنه وإنه لا ينزل إلى الدنيا في آخر الزمان ولكن هذا قول باطل مخالفٌ للقرآن والسنة وإجماع السلف بل إن ابن مريم رفعه الله إليه ببدنه لا بروحه لأن الأرواح لا يختص بها ابن مريم كل مؤمن فإن روحه ترفع إلى الله والنبي عليه الصلاة والسلام كذلك عَرج إلى الله ببدنه عرج فوق سبع سموات حتى وصل إلى مكان سَمِع فيه صريف الأقلام أقلام القضاء وصل إلى سدرة المنتهى وصعِد هذه السموات العظيمة الواسعة البعيدة في ليلة واحدة صَعِدها ورجع إليها وحصل منه صلاة بالأنبياء وسلام على الأنبياء وكذلك أيضاً حصل مراجعة بينه وبين ربه عز وجل في فرض الصلوات الخمس .
إليه تصعد ترقى ولا يكون مثل هذا التعبير إلا فيما هو فوق
" وإليه قد عرج الرسول حقيقة *** وكذا ابن مريم مَصعَد الأبدان "
نعم عَرج الرسول حقيقة إلى الله ببدنه ولهذا قال مصعَد الأبدان وعَرج ابن مريم إلى الله حقيقة ببدنه وليس بروحه كما ادعاه بعض المتأخرين وقالوا إن عيسى لم يُرفع ببدنه وإنه لا ينزل إلى الدنيا في آخر الزمان ولكن هذا قول باطل مخالفٌ للقرآن والسنة وإجماع السلف بل إن ابن مريم رفعه الله إليه ببدنه لا بروحه لأن الأرواح لا يختص بها ابن مريم كل مؤمن فإن روحه ترفع إلى الله والنبي عليه الصلاة والسلام كذلك عَرج إلى الله ببدنه عرج فوق سبع سموات حتى وصل إلى مكان سَمِع فيه صريف الأقلام أقلام القضاء وصل إلى سدرة المنتهى وصعِد هذه السموات العظيمة الواسعة البعيدة في ليلة واحدة صَعِدها ورجع إليها وحصل منه صلاة بالأنبياء وسلام على الأنبياء وكذلك أيضاً حصل مراجعة بينه وبين ربه عز وجل في فرض الصلوات الخمس .