القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال رسوله..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " كم ذا يقال الله قال رسوله *** من فوق أعناق لنا وبنان
إذ نحنُ قلنا قال "
أرسطو
الشيخ : لا قال رِسطو ، يزيد البيت شوي
القارئ : إذ نحن قلنا قال رسطو المعـ *** ـلَّم
الشيخ : المعلِّم
الطالب : ...
الشيخ : "إذ نحن قلنا قال رسطو ذا المعـ *** ـلِّم أولا أو قال ذاك الثاني"
القارئ : "إذ نحن قلنا قال رسطو ذا المعـ *** ـلّم" .
الشيخ : والله عندي إيش عندك النصف الثاني ؟ ويش عندك ؟
الطالب : إذ نحن قلنا قال رسطو المعـ *** ـلِّم أولاً ...
ما عندي ... رسطو
الشيخ : إي بدون همزة ، أنا أقول ربما يستقيم البيت لو قلنا :
" إذ نحن قلنا قال ذا رسطو المعـ *** ـلِّم أولا أو قال ذاك الثاني "
لا الهمزة ما هي بوارد طيب
" إذ نحن قلنا قال رِسطو ذا المعـ *** ـلم أولا أو قال ذاك الثاني "
يعني ذا لا بد منها إما قبل رسطو وإلا بعدها
الطالب : قبلها أحسن
الشيخ : قبلها أحسن
" إذ نحن قلنا قال ذا رِسطو المعـ *** ـلِّم أولا أو قال ذاك الثاني "
لا ما تكون طيب .
الطالب : ...
الشيخ : " إذ نحن قلنا قال ذا " أنا بخلي نسختي هكذا ، إي نعم ذا قبل رِسطو .
القارئ : " إذ نحن قلنا قال رسطو ذا المعـ *** ـلم أولا أو قال ذاك الثاني
وكذاك إن قلنا ابن سينا قال ذا *** أو قاله الرازي ذو التبيان
قالوا لنا قال الرسول وقال في *** القرآن كيف الدفع للقرآن
وكذاك أنتم منهم أيضاً بهذا *** المنزل الضنك الذي تريان
إن جئتموهم بالعقول أتوكمُ *** بالنص من أثر ومن قرآن
فإذا فرغنا منهمُ فخلافُنا *** سهل فنحن وأنتم أخوان
فالعرش عند فريقنا وفريقكم *** ما فوقه أحد بلا كتمان
ما فوقَه شيء سوى العدم الذي *** لا شيء في الأعيان والأذهان
ما الله موجود هناك وإنما *** العدم لمحقق فوق ذي الأكوان
والله معدومٌ هناك حقيقةً *** بالذات عكس مقالة الديصان
هذا هو التوحيد عند فريقِنا *** وفريقكم وحقيقةُ العرفان
وكذا جماعتُنا على التحقيق *** في التوراة والإنجيل والفرقان
ليست كلام الله بل فيض مِن *** الفعال أو خلق من الأكوان
فالأرض ما فيها له قولٌ ولا *** فوق السما للخلق من ديان
بشرٌ أتى بالوحي وهو كلامُه *** في ذاك نحن وأنتمُ مثلان
ولذاك قلنا إن رؤيتنا له *** عين المحال وليس بالإمكان
وزعمتمُ أنا نراه رؤية المعدوم *** لا الموجود في البرهان "
.
الشيخ : في الأعيان، في الأعيان الي عندي في الأعيان ، لا في الأعيان البرهان في البيت اللي بعده .
القارئ : " وزعمتمُ أنا نراه رؤية المعدوم *** لا الموجود في الأعيان"
إذ كل مَرثي يقوم
الشيخ : مرئي
القارئ : " إذ كل مرئي يقومُ بنفسِه *** أو غيره لا بُد في البرهان
من أن يقابل من يراه حقيقةً *** من غير بُعد مفرط وتدان
ولقد تساعدنا على إبطال ذا *** أنتم ونحن فما هُنا قولان
أما البلية فهي قول مجسِّمٍ *** قال القران بدا من الرحمن
هو قوله وكلامه منه بدا *** لفظاً ومعنى ليس يفترقان
سمع الأمين كلامه منه وأد *** اه إلى المختار من إنسان
فله الأداء كما الأدا لرسوله *** والقول قول الله ذي السلطان
هذا الذي قلنا وأنتم إنه *** عينُ المحال وذاك ذو بطلان"

الشيخ : وذاك
القارئ : وذاك ذو بطلان
الشيخ : نعم
القارئ : "هذا الذي قلنا وأنتم إنه *** عينُ المحال وذاك ذو بطلان
فإذا تساعدنا جميعا أنه *** ما بيننا لله مِن قرآن
إلا كبيت الله تلك إضافة ال** مخلوق "
إلا الأوصاف
الشيخ : لا الأوصاف
القارئ : " إلا كبيت الله تلك إضافة ال** مخلوقِ لا الأوصاف للديان
فعلامَ هذا الحرب فيما بيننا *** مع ذا الوفاق ونحن مُصطلِحان
فإذا أبيتم سلمنا فتحيزوا *** لمقالة التجسيم بالإذعان
عودوا مجسمة وقولوا ديننا الـ *** إثبات "

الشيخ : دينُنا
القارئ : " عودوا مجسّمة وقولوا دينُنا الـ *** إثباتُ دين مشبه الديان
أو لا فلا مِنا ولا منهم وذا *** شأن المنافق إذ له وجهان
هذا يقولُ مجسم وخصومُه *** ترميه بالتعطيل والكُفران
هو قائم هو قاعدٌ هو جاحدٌ *** هو مثبت تلقاه ذا "
الألوان
الشيخ : لا ذا ألوان
القارئ : " هو قائم هو قاعدٌ هو جاحدٌ *** هو مثبت تلقاه ذا ألوان
يوماً بتأويل يقول وتارةً *** يسطو على التأويل بالنكران "
.
الشيخ : الله أكبر رحمه الله . باقي أربع دقايق نعم نأخذ ما تيسر