معنى قول الناظم: إذ كل مرئي يقوم بنفسه*** أو غيره لابد في البرهان
من أن يقابل من يراه حقيقة*** من غير بعد مفرط وتدان
حفظ
الشيخ : قال : " إذ كل مرئيٍ يقومُ بنفسه *** أو غيره لا بُد في البرهان "
يعني كل مَرئي فلا بُد أن يكون قائماً بنفسِه أو قائماً بغيره فالجسم مثلاً إذا رأيناه رأينا قائما بنفسه واللون في الجسمِ إذا رأيناه رأينا قائماً بغيره فلا بُد
" مِن أن يقابل " لا بُد في البرهان
" من أن يقابِل من يراهُ حقيقةً *** من غير بُعد مفرطٍ وتَدان "
يعني لا بد أيضاً من نسبة بين الرائي والمرئي وهي إيش ؟ المقابلة لا بُد من ذلك بغير المقابلة لا تمكن الرؤيا .
يعني كل مَرئي فلا بُد أن يكون قائماً بنفسِه أو قائماً بغيره فالجسم مثلاً إذا رأيناه رأينا قائما بنفسه واللون في الجسمِ إذا رأيناه رأينا قائماً بغيره فلا بُد
" مِن أن يقابل " لا بُد في البرهان
" من أن يقابِل من يراهُ حقيقةً *** من غير بُعد مفرطٍ وتَدان "
يعني لا بد أيضاً من نسبة بين الرائي والمرئي وهي إيش ؟ المقابلة لا بُد من ذلك بغير المقابلة لا تمكن الرؤيا .