القراءة من قول الناظم: فصل في المطالبة بالفرق بين ما يتأول وما لا يتأول إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " فصل : في المطالبة بالفرق بين ما يُتأول وما لا يُتأول
فنقول فرق بين ما أولته *** ومنعته تفريق ذي برهان
فيقول ما يفضي إلى التجسيم *** أوّلناه من خبر ومن قرآن
كالاستواء مع التكلم هكذا *** لفظ النزول كذاك لفظ يدان "
الشيخ : كالاستواء ، الهمزة همزة وصل
القارئ : " كالاستواء مع التكلم هكذا *** لفظ النزول كذاك لفظ يدان
إذ هذه أوصاف جسمٍ محدث *** لا ينبغي للواحد المنان
فنقول أنت وصفته أيضا بما *** يفضي إلى التجسيم والحدثان
فوصفته بالسمع والإبصار مع *** نفس الحياة وعلم ذي الأكوان
ووصفته بمشيئة مع قدرة *** وكلامه النفسي وهو معان
أو واحد والجسم حامل هذه الأ *** وصاف حقا فأت بالفرقان
بين الذي يفضي إلى التجسيم أو *** لا يقتضيه بواضح البرهان
والله لو نشرت شيوخك كلهم *** لم يقدروا أبدا على الفرقان " .
فنقول فرق بين ما أولته *** ومنعته تفريق ذي برهان
فيقول ما يفضي إلى التجسيم *** أوّلناه من خبر ومن قرآن
كالاستواء مع التكلم هكذا *** لفظ النزول كذاك لفظ يدان "
الشيخ : كالاستواء ، الهمزة همزة وصل
القارئ : " كالاستواء مع التكلم هكذا *** لفظ النزول كذاك لفظ يدان
إذ هذه أوصاف جسمٍ محدث *** لا ينبغي للواحد المنان
فنقول أنت وصفته أيضا بما *** يفضي إلى التجسيم والحدثان
فوصفته بالسمع والإبصار مع *** نفس الحياة وعلم ذي الأكوان
ووصفته بمشيئة مع قدرة *** وكلامه النفسي وهو معان
أو واحد والجسم حامل هذه الأ *** وصاف حقا فأت بالفرقان
بين الذي يفضي إلى التجسيم أو *** لا يقتضيه بواضح البرهان
والله لو نشرت شيوخك كلهم *** لم يقدروا أبدا على الفرقان " .