(بيان أن الأشاعرة شبهوا ثم عطلوا) فلذاك صناها عن التأويل فاعـ***ـجب يا أخا التحقيق والعرفان كيف اعتراف القوم أن عقولهم*** دلت على التجسيم بالبرهان حفظ
الشيخ : " فلذاك صناها عن التأويل " لما كانت العقول تَدل عليها وظاهر القرآن يدل عليها صُناها عن التأويل مع أن على طريقتهم الأولى تقتضي إيش ؟ تقتضي التجسيم على المعنى الأول في الفصل السابق تقتضي التجسيم ولهذا قال المؤلف : " فاعـ *** ـجب يا أخا التحقيق والعِرفان
كيف اعتراف القوم أن عقولهم *** دلَّت على التجسيم بالبرهان "

وهذا صحيح محل عجب أنتم تقولون إننا نمنع الصفات لأنها تقتضي التجسيم ثم الآن تقولون نُثبت الصفات التي دل عليها العقل وإن اقتضت التجسيم .