معنى قول الناظم: إن وافقا قول الشيوخ فمرحبا*** أو خالفت فالدفع بالإحسان
إما بتأويل فإن أعيا فتفـ***ـويض ونتركها لقول فلان
حفظ
الشيخ : " إن وافقا قول الشيوخ فمرحباً *** أو خالفت فالدفع بالإحسان "
إن وافقت نصوص الكتاب والسنة قول الشيوخ فمرحباً بها فمثلاً الكتاب والسنة دلا على وصف الله بالسمع فماذا قال هؤلاء ؟
الطالب : مرحباً
الشيخ : قالوا مرحباً مرحباً لله سمع لأنه وافق كلام الشيوخ ، الكتاب والسنة دلا على أن لله تعالى رحمة ماذا قالوا ؟ قالوا لا مرحباً لماذا ؟ لأن كلام الشيوخ يقول ليس لله رحمة الرحمة هي الإحسان أو إرادة الإحسان وأما رحمة سوى ذلك فلا
" إن وافقا قول الشيوخ فمرحباً *** أو خالفت فالدفعُ بالإحسان "
الدفع عاد ينقسم عندهم إلى قسمين :
" إما بتأويل فإن أعيا فتفـ *** ـويض ونتركها لقولِ فلان "
إذن دفعهم للنصوص إما بتأويل فإن عجزوا فتفويض ولكن الشيخ رحمه الله ابن القيم اقتصر على بعض الطرق الطرق عندهم أولاً : رد النصوص هذا قبل كل شيء لأنهم إذا ردوها ما بقي كلامه معناه انتهى أمره ولهذا قالوا إنه لا يحتج بالآحاد في مسائل العقيدة ، فإذا لم يمكن ردها بأن تكون من القرآن أو من السنة المتواترة لجؤوا إلى التأويل فإذا لم يمكن رجعوا إلى التفويض وقالوا الله أعلم بمرادِه بها
" إما بتأويل فإن أعيا فتفـ *** ـويضٌ ونتركها لقول فلان " .
إن وافقت نصوص الكتاب والسنة قول الشيوخ فمرحباً بها فمثلاً الكتاب والسنة دلا على وصف الله بالسمع فماذا قال هؤلاء ؟
الطالب : مرحباً
الشيخ : قالوا مرحباً مرحباً لله سمع لأنه وافق كلام الشيوخ ، الكتاب والسنة دلا على أن لله تعالى رحمة ماذا قالوا ؟ قالوا لا مرحباً لماذا ؟ لأن كلام الشيوخ يقول ليس لله رحمة الرحمة هي الإحسان أو إرادة الإحسان وأما رحمة سوى ذلك فلا
" إن وافقا قول الشيوخ فمرحباً *** أو خالفت فالدفعُ بالإحسان "
الدفع عاد ينقسم عندهم إلى قسمين :
" إما بتأويل فإن أعيا فتفـ *** ـويض ونتركها لقولِ فلان "
إذن دفعهم للنصوص إما بتأويل فإن عجزوا فتفويض ولكن الشيخ رحمه الله ابن القيم اقتصر على بعض الطرق الطرق عندهم أولاً : رد النصوص هذا قبل كل شيء لأنهم إذا ردوها ما بقي كلامه معناه انتهى أمره ولهذا قالوا إنه لا يحتج بالآحاد في مسائل العقيدة ، فإذا لم يمكن ردها بأن تكون من القرآن أو من السنة المتواترة لجؤوا إلى التأويل فإذا لم يمكن رجعوا إلى التفويض وقالوا الله أعلم بمرادِه بها
" إما بتأويل فإن أعيا فتفـ *** ـويضٌ ونتركها لقول فلان " .