(تقليدهم الأعمى لكلام شيوخهم)
اذ قوله نص لدينا محكم*** فظواهر المنقول ذات معان والنص فهو به عليم دوننا*** وبحاله ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر*** حتى يقودهم كذي الأرسان
حفظ
الشيخ : " إذ قوله نص لدينا محكمٌ *** فظواهر المنقول ذات معان "
عندكم فظواهر وإلا وظواهر ؟
الطالب : فظواهر
الشيخ : "فظواهر المنقول ذات معان" هذا هو السبب في أنهم يرجعون إلى قول شيخوهم لأنه نص لديهم أما المنقول الكتاب والسنة فظواهر تحتمل معان متعددة
" والنص فهو به عليم دوننا ***" ويحاً له
الطالب : وبحاله
الشيخ : " وبحاله ما حيلة العُميان "
يقولون : إن الشيخ أعلم بالنص منا وأعلم بحاله نعم وما حيلتنا ونحن بالنسبة للشيوخ عُميان إلا تمسكهم، "ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر *** حتى يقودَهم "
صح ولا لا ؟ الأعمى ما له حيلة إلا أن يمسك يد مبصر حتى يقوده كذي الأرسان ما هي ذي الأرسان ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، البعير والخيل والحمير كلها تقاد بالأرسان والبغال فيقولون : نحن مقلِّدة ما لنا حيلة إلا التمسك بأقوال شيوخهم شبههم ابن القيم بذوات الأرسان الأرسان جمع رسَن وهو مِقوَد البهيمة .
عندكم فظواهر وإلا وظواهر ؟
الطالب : فظواهر
الشيخ : "فظواهر المنقول ذات معان" هذا هو السبب في أنهم يرجعون إلى قول شيخوهم لأنه نص لديهم أما المنقول الكتاب والسنة فظواهر تحتمل معان متعددة
" والنص فهو به عليم دوننا ***" ويحاً له
الطالب : وبحاله
الشيخ : " وبحاله ما حيلة العُميان "
يقولون : إن الشيخ أعلم بالنص منا وأعلم بحاله نعم وما حيلتنا ونحن بالنسبة للشيوخ عُميان إلا تمسكهم، "ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر *** حتى يقودَهم "
صح ولا لا ؟ الأعمى ما له حيلة إلا أن يمسك يد مبصر حتى يقوده كذي الأرسان ما هي ذي الأرسان ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، البعير والخيل والحمير كلها تقاد بالأرسان والبغال فيقولون : نحن مقلِّدة ما لنا حيلة إلا التمسك بأقوال شيوخهم شبههم ابن القيم بذوات الأرسان الأرسان جمع رسَن وهو مِقوَد البهيمة .