(بيان أن المعطلة أشد من الخوارج في التكفير)
من لي بشبه خوارج قد كفروا*** بالذنب تأويلا بلا إحسان
ولهم نصوص قصروا في فهمها*** فأتوا من التقصير في العرفان
وخصومنا قد كفرونا بالذي*** هو غاية التوحيد والإيمان
حفظ
الشيخ : " من لي بشبه خوارجٍ قد كفروا *** بالذنب تأويلا بلا إحسان "
يعني أن هؤلاء أشد من الخوارج لماذا ؟ لأن الخوارج كفروا المسلمين بالذنب بالكبيرة حطوا بالكم كفروا المسلمين بالذنب بالكبيرة تأويلا بلا إحسان لأنهم لو أولوا بالإحسان لعلموا أن فاعل الكبيرة لا يَكفر لكن هم تأولوا نصوص التكفير وغفلوا عن النصوص الأخرى المقابِلة فكفروا المسلمين بالذنب
" ولهم نصوص " لهم أي للخوارج " نصوص قصَّروا في فهمها *** فأتوا من التقصير في العرفان "
طيب
" وخصومنا " هؤلاء المعطلة " قد كفرونا بالذي *** هو غاية التوحيد والإيمان " أيهم أشد الآن ؟
الطالب : هم أشد
الشيخ : هم أشد من الخوارج، الخوارج كفروا المسلمين بذنوب ومعاصي وهؤلاء كفروهم بالتزامهم بالكتاب والسنة فرق عظيم فصار هؤلاء المبتدعة الذين كفروا أهل السنة ووشوا إليه إلى السلطان بهم أشد على المسلمين من الخوارج الله أكبر نعم .
يعني أن هؤلاء أشد من الخوارج لماذا ؟ لأن الخوارج كفروا المسلمين بالذنب بالكبيرة حطوا بالكم كفروا المسلمين بالذنب بالكبيرة تأويلا بلا إحسان لأنهم لو أولوا بالإحسان لعلموا أن فاعل الكبيرة لا يَكفر لكن هم تأولوا نصوص التكفير وغفلوا عن النصوص الأخرى المقابِلة فكفروا المسلمين بالذنب
" ولهم نصوص " لهم أي للخوارج " نصوص قصَّروا في فهمها *** فأتوا من التقصير في العرفان "
طيب
" وخصومنا " هؤلاء المعطلة " قد كفرونا بالذي *** هو غاية التوحيد والإيمان " أيهم أشد الآن ؟
الطالب : هم أشد
الشيخ : هم أشد من الخوارج، الخوارج كفروا المسلمين بذنوب ومعاصي وهؤلاء كفروهم بالتزامهم بالكتاب والسنة فرق عظيم فصار هؤلاء المبتدعة الذين كفروا أهل السنة ووشوا إليه إلى السلطان بهم أشد على المسلمين من الخوارج الله أكبر نعم .