(المقارنة بين الخوارج والمعطلة)
فاسمع إذا قول الخوارج ثم قو***ل خصومنا واحكم بلا ميلان من ذا الذي منا إذا أشباههم*** إن كنت ذا علم وذا عرفان
قال الخوارج للرسول اعدل فلم*** تعدل وما ذي قسمة الديان
وكذلك الجهمي قال نظير ذا*** لكنه قد زاد في الطغيان
قال الصواب بأنه استولى فلم*** قلت استوى وعدلت عن تبيان
حفظ
الشيخ : " فاسمع إذا قول الخوارج ثم قو *** ل خصومِنا واحكم بلا ميلان
من ذا الذي منا إذا أشباهُهم *** إن كنت ذا علم وذا عرفان "
ثم بدأ المؤلف بالمقارنة بين الخوارج وبين أهل التعطيل فهل هم أولى أن يكونوا مشابهين للخوارج أو نحوه يقول :
" قال الخوارج للرسول اعدل فلم *** تعدل وما ذي قِسمة الديان "
هذه واحدة هذه خصلة من خصال مَن ؟ الخوارج
" وكذلك الجهمي قال نظيرَ ذا *** لكنه قد زاد في الطغيان
قال الصوابُ بأنه استولى فَلِم *** قلت استوى وعدلت عن تبيان "
يقول : إن الصواب (( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ )) ثُمَّ اسْتَوَلى عَلَى الْعَرْشِ وأنت يا محمد قلت (( استوى )) فلم قلت استوى ؟ ولهذا قال الصواب بأنه استولى ولم قلت استوى وعدلت عن تبيان الخوارج ويش قالوا ؟ قالوا هذه القسمة خطأ الصواب القسمة التي يريدون هذا قال استوى خطأ والصواب استولى .
من ذا الذي منا إذا أشباهُهم *** إن كنت ذا علم وذا عرفان "
ثم بدأ المؤلف بالمقارنة بين الخوارج وبين أهل التعطيل فهل هم أولى أن يكونوا مشابهين للخوارج أو نحوه يقول :
" قال الخوارج للرسول اعدل فلم *** تعدل وما ذي قِسمة الديان "
هذه واحدة هذه خصلة من خصال مَن ؟ الخوارج
" وكذلك الجهمي قال نظيرَ ذا *** لكنه قد زاد في الطغيان
قال الصوابُ بأنه استولى فَلِم *** قلت استوى وعدلت عن تبيان "
يقول : إن الصواب (( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ )) ثُمَّ اسْتَوَلى عَلَى الْعَرْشِ وأنت يا محمد قلت (( استوى )) فلم قلت استوى ؟ ولهذا قال الصواب بأنه استولى ولم قلت استوى وعدلت عن تبيان الخوارج ويش قالوا ؟ قالوا هذه القسمة خطأ الصواب القسمة التي يريدون هذا قال استوى خطأ والصواب استولى .