(المقارنة الثامنة)
والله ما ندري الذي نبديه في*** هذا من التأويل للإخوان قلنا لهم إن السما هي قبلة الد***اعي كبيت الله ذي الأركان
قالوا لنا هذا دليل أنه*** فوق السماء بأوضح البرهان
فالناس طرا إنما يدعونه*** من فوق هذي فطرة الرحمن
لا يسألون القبلة العليا ولـ***ـكن يسألون الرب ذا الإحسان
حفظ
الشيخ : قال ابن القيم : " والله ما ندري الذي نبديه في *** هذا من التأويل للإخوان
قُلنا لهم إن السما هي قِبلة الد *** اعي كبيت الله ذي الأركان
قالوا لنا هذا دليل أنه *** فوق السماء بأوضح البرهان "
نعم
" والله ما ندري الذي نبديه في *** هذا من التأويل للإخوان "
يعني أن الرسول لما أشار إلى السماء يُشهد الله عز وجل كان هذا نصاً قاطعا في أن الله تعالى في السماء كذلك الداعي إذا دعا أين يرفع يديه ؟ إلى السماء وهذا نص قاطع لأنه فطرة
" قالوا لنا هذا دليل أنه *** فوق السماء بأوضح البرهان "
نعم " قلنا لهم إن السما هي قبلة الد *** اعي كبيت الله ذي الأركان "
يقول الداعي إذا رفع يديه إلى السماء إنما يرفع يديه إلى قِبلة الدعاء لا إلى الله كما أن المصلي إذا صلى يتجه إلى الكعبة التي هي قبلة المصلي فإذا قلنا يا الله ليس معناه أننا نرفع أيديَنا إلى الله إنما نرفع أيديَنا إلى قبلة الداعي كما يتجه المصلي إلى الكعبة التي هي قبلة المصلي . قال :
" فالناس طُراً إنما يدعونه *** من فوق هذي فطرة الرحمن
لا يسألون القبلة العليا ولـ *** ـكن يسألون الرب ذا الإحسان "
صحيح لو أنك تأتي بعجوز ما قرأت العقيدة ولا قرأت أي كتاب وهي ترفع يديها تسأل الله إلى أي شيء رَفعتِ يديك ؟ قالت إلى السماء قبلة الداعي صح؟ أبداً لا تقول هكذا ولا تعرف هذا بل تقول رفعتُها إلى الله كيف تقولون أنتم إن رفع اليدين إلى السماء لأنها قِبلة الداعي من قال لكم هذا إنما يرفع الدعاة أيديهم إلى السماء لأنهم يعلمون أن ربهم في السماء طيب
" لا يَسألون القِبلة العليا ولـ *** ـكن يسألون الرب ذا الإحسان " .
قُلنا لهم إن السما هي قِبلة الد *** اعي كبيت الله ذي الأركان
قالوا لنا هذا دليل أنه *** فوق السماء بأوضح البرهان "
نعم
" والله ما ندري الذي نبديه في *** هذا من التأويل للإخوان "
يعني أن الرسول لما أشار إلى السماء يُشهد الله عز وجل كان هذا نصاً قاطعا في أن الله تعالى في السماء كذلك الداعي إذا دعا أين يرفع يديه ؟ إلى السماء وهذا نص قاطع لأنه فطرة
" قالوا لنا هذا دليل أنه *** فوق السماء بأوضح البرهان "
نعم " قلنا لهم إن السما هي قبلة الد *** اعي كبيت الله ذي الأركان "
يقول الداعي إذا رفع يديه إلى السماء إنما يرفع يديه إلى قِبلة الدعاء لا إلى الله كما أن المصلي إذا صلى يتجه إلى الكعبة التي هي قبلة المصلي فإذا قلنا يا الله ليس معناه أننا نرفع أيديَنا إلى الله إنما نرفع أيديَنا إلى قبلة الداعي كما يتجه المصلي إلى الكعبة التي هي قبلة المصلي . قال :
" فالناس طُراً إنما يدعونه *** من فوق هذي فطرة الرحمن
لا يسألون القبلة العليا ولـ *** ـكن يسألون الرب ذا الإحسان "
صحيح لو أنك تأتي بعجوز ما قرأت العقيدة ولا قرأت أي كتاب وهي ترفع يديها تسأل الله إلى أي شيء رَفعتِ يديك ؟ قالت إلى السماء قبلة الداعي صح؟ أبداً لا تقول هكذا ولا تعرف هذا بل تقول رفعتُها إلى الله كيف تقولون أنتم إن رفع اليدين إلى السماء لأنها قِبلة الداعي من قال لكم هذا إنما يرفع الدعاة أيديهم إلى السماء لأنهم يعلمون أن ربهم في السماء طيب
" لا يَسألون القِبلة العليا ولـ *** ـكن يسألون الرب ذا الإحسان " .