(حال أهل البدع إذا قرأت عليهم نصوص الصفات من الكتاب والسنة)
يبدوا على فلتات أنفسهم وفي*** صفحات أوجههم يرى بعيان
سيما إذا قرئ الحديث عليهم*** وتلوت شاهده من القرآن
فهناك بين النازعات وكورت*** تلك الوجوه كثيرة الألوان
ويكاد قائلهم يصرح لو يرى*** من قابل فتراه ذا كتمان
حفظ
الشيخ : " يبدو على فلتات ألسنهم وفي *** صفحات أوجههم يرى بعيان "
يعني هذا القول الذي قلناه عنهم بناء على لسان الحال يبدو على فلتات ألسنهم، أي: أنهم أحيانا يطلقونه فلتة.
" *** وفي صفحات أوجههم يرى بعيان "
صحيح، الإنسان قد تشعر بأنه رد قولك من صفحات وجهه، أنت إذا قلت قولا يناسبه تجد وجهه يستنير وينتشر وينبسط، إذا قلت قولا يكرهه تجده بالعكس، وهذا لا يشعر به إلا من أعطاه الله فراسة وفطنة، نعم.
" سيما إذا قرئ الحديث عليهم *** وتلوت شاهده من القرآن "
يعني إذا قرأت الحديث وأيدته بشاهد من القرآن انظر ماذا يكون على وجوههم من الانقباض والكراهة.
" فهناك بين النازعات وكورت *** تلك الوجوه كثيرة الألوان "
" بين النازعات وكورت " النازعات وكورت بينهما سورة عبس، نعم تجد العبوس، وتجد (( ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة )) عبوس وغبرة وقترة إذا تلوت عليهم الحديث وأتيت بشاهد له من القرآن، نسأل الله العافية، قال:
" ويكاد قائلهم يصرح لو يرى *** من قابل فتراه ذا كتمان "
يصرح بإيش؟ بكراهته لما سمع لو رأى قابلا، ولكنه لا يرى أحدا يقبل قوله وحينئذ يكتم.
يعني هذا القول الذي قلناه عنهم بناء على لسان الحال يبدو على فلتات ألسنهم، أي: أنهم أحيانا يطلقونه فلتة.
" *** وفي صفحات أوجههم يرى بعيان "
صحيح، الإنسان قد تشعر بأنه رد قولك من صفحات وجهه، أنت إذا قلت قولا يناسبه تجد وجهه يستنير وينتشر وينبسط، إذا قلت قولا يكرهه تجده بالعكس، وهذا لا يشعر به إلا من أعطاه الله فراسة وفطنة، نعم.
" سيما إذا قرئ الحديث عليهم *** وتلوت شاهده من القرآن "
يعني إذا قرأت الحديث وأيدته بشاهد من القرآن انظر ماذا يكون على وجوههم من الانقباض والكراهة.
" فهناك بين النازعات وكورت *** تلك الوجوه كثيرة الألوان "
" بين النازعات وكورت " النازعات وكورت بينهما سورة عبس، نعم تجد العبوس، وتجد (( ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة )) عبوس وغبرة وقترة إذا تلوت عليهم الحديث وأتيت بشاهد له من القرآن، نسأل الله العافية، قال:
" ويكاد قائلهم يصرح لو يرى *** من قابل فتراه ذا كتمان "
يصرح بإيش؟ بكراهته لما سمع لو رأى قابلا، ولكنه لا يرى أحدا يقبل قوله وحينئذ يكتم.