(دعوة ابن القيم لمناظرة أهل البدع أو التأمل في النصوص أو الكف عن طعننا)
يا قومنا بالله قوموا وانظروا*** وتفكروا في السر والإعلان
نظرا وإن شئتم مناظرة فمن*** مثنى على هذا ومن وحدان
أي الطوائف بعد ذا أدنى إلى*** قول الرسول ومحكم القرآن
فإذا تبين ذا فإما تتبعوا*** أو تعذروا أو تؤذنوا بطعان
حفظ
الشيخ : " يا قومنا بالله قوموا وانظروا *** وتفكروا في السر والإعلان
نظرا وإن شئتم مناظرة "
رحمه الله، يقول: قوموا وانظروا فكروا أينا أولى بالخوارج، هل هو الحشوي على زعمهم أو هؤلاء هم ...، إن شئتم أن تنظروا بأنفسكم فانظروا، وإن شئتم مناظرة ومنازلة فنحن مستعدون لمناظرتكم ومنازلتكم، ولهذا قال:
" نظرا وإن شئتم مناظرة فمن *** "
نعم
" *** مثنى على هذا ومن وحدان
أي الطوائف بعد ذا أدنى إلى *** قول الرسول ومحكم القرآن
فإذا تبين ذا فإما تتبعوا *** أو تعذروا أو تؤذنوا بطعان "
يعني إذا تبين فإما أن تتبعوا، وهذا هو الخير، أو تعذروا وهذا وقف سلمي، تعذروننا ولا تتكلمون فينا، أو أيش؟ تؤذنوا بطعان يعني ونتكلم وتتكلمون. والواقع أنهم لا اتبعوا ولا عذروا، بل كانوا يسبون أهل الإثبات ويقولون هم حشوية هم نوابت هم غثاء وهكذا هم عامة وليس عندهم علم، وحينئذ يكونون قد آذنوا بطعان، وإذا آذنوا بطعان فلا تلوموننا إذا قلنا فيهم ما يستحقونه من أوصاف ذميمة، نعم.
السائل : لماذا لم ...؟
الشيخ : إي نعم، الظاهر أنه لضيق النظم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : إيه نعم.
نظرا وإن شئتم مناظرة "
رحمه الله، يقول: قوموا وانظروا فكروا أينا أولى بالخوارج، هل هو الحشوي على زعمهم أو هؤلاء هم ...، إن شئتم أن تنظروا بأنفسكم فانظروا، وإن شئتم مناظرة ومنازلة فنحن مستعدون لمناظرتكم ومنازلتكم، ولهذا قال:
" نظرا وإن شئتم مناظرة فمن *** "
نعم
" *** مثنى على هذا ومن وحدان
أي الطوائف بعد ذا أدنى إلى *** قول الرسول ومحكم القرآن
فإذا تبين ذا فإما تتبعوا *** أو تعذروا أو تؤذنوا بطعان "
يعني إذا تبين فإما أن تتبعوا، وهذا هو الخير، أو تعذروا وهذا وقف سلمي، تعذروننا ولا تتكلمون فينا، أو أيش؟ تؤذنوا بطعان يعني ونتكلم وتتكلمون. والواقع أنهم لا اتبعوا ولا عذروا، بل كانوا يسبون أهل الإثبات ويقولون هم حشوية هم نوابت هم غثاء وهكذا هم عامة وليس عندهم علم، وحينئذ يكونون قد آذنوا بطعان، وإذا آذنوا بطعان فلا تلوموننا إذا قلنا فيهم ما يستحقونه من أوصاف ذميمة، نعم.
السائل : لماذا لم ...؟
الشيخ : إي نعم، الظاهر أنه لضيق النظم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : إيه نعم.