القراءة من قول الناظم: فصل في تلقيبهم أهل السنة بالحشوية وبيان من أولى بالوصف المذموم من هذا اللقب من الطائفتين وذكر أول من لقب به أهل السنة أم أهل البدعة..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في تلقيبهم أهل السنة بالحشوية، وبيان من أولى بالوصف المذموم من هذا اللقب من الطائفتين، وذكر أول من لُقِّب به أهل السنة "
الشيخ : مَن لَقَّب، مَن لَقَّب به.
القارئ : " مَن لَقَّب به أهل السنة أم أهل البدعة "
الشيخ : هاه؟ وذكرُ؟ اقرأ اقرأ.
القارئ : وذكرِ
الشيخ : ما يخالف ما يهم
القارئ : " فصل في تلقيبهم أهل السنة بالحشوية، وبيان من أولى بالوصف المذموم من هذا اللقب من الطائفتين، وذكر أول من لقب به أهلَ السنة أم أهل البدعة "
الشيخ : لا، اللي عندي وذكرِ أولِ مَن لَقَّب به أهلَ السنة من أهلِ البدعةِ، اصبر، كل النسخ هكذا؟
الطالب : لا، عندنا أو.
الشيخ : إن كان أو فصواب العبارة: " وذكر أول مَن لُقِّب به: أهلُ السنة أم أهلُ البدعة "
أو أم، على كل حال المعنى واحد، أول من لُقِّب به هل هو أهل البدعة ولا أهل السنة؟ لكن اللي عندي سيتبين إن شاء الله من النظم أن اللي عندي أصح، وأن الصواب وذكر أول من لَقَّب به أهلَ السنة من أهل البدعةِ، نعم.
الطالب : نصححها؟
الشيخ : إيه صححوها.
القارئ : " ومن العجائب قولهم لمن اقتدى *** بالوحي من أثر ومن قرآن
حشوية يعنون حشوا في الوجو *** د وفضلة في أمة الإنسان
ويظن جاهلهم بأنهم حشوا *** رب العباد بداخل الأكوان
إذ قولهم فوق العباد وفي السما *** ء الرب ذو الملكوت والسلطان
ظن الحمير بأن في للظرف والر*** حمن محوي بظرف مكان
واللهُ "

الشيخ : واللهِ
القارئ : " واللهِ لم يسمع بذا من فرقة *** قالته في زمن من الأزمان
لا تبهتوا أهل الحديث به فما *** ذا قولهم تبا لذي البهتان
بل قولهم إن السموات العلى *** في كف خالق هذه الأكوان
حقا كخردلة ترى في كف ممـ *** ـسكها تعالى الله ذو السطان
أترونه المحصور بعد أم السما *** يا قومنا ارتدعوا عن العداون
كم ذا مشبهة وكم حشوية *** فالبهت لا يخفى على الرحمن
يا قوم إن كان الكتاب وسنة *** المختار حشوا فاشهدوا ببيان
أنا بحمد إلهنا حشوية *** صرف بلا جحد ولا كتمان
تدرون من سمت شيوخكم *** بهذا الاسم في الماضي من الأزمان
سمى به ابن عبيد عبدالله ذا *** ك ابن الخليفة طارد الشيطان
فورثتم عمرا كما ورثوا لعبد *** "

الشيخ : سمى به؟
القارئ : سمى به ابنُ عبيدِ عبدِالله
الشيخ : ابن عبيدِ عبدَالله
القارئ : " سمى به ابن عبيدِ عبدَالله ذا *** ك ابن الخليفة طارد الشيطان
فورثتم عمر كما ورث "

الشيخ : عَمروا
القارئ : " فورثتم عَمروا كما ورثوا لعبد *** الله أنى يستوي الإرثان
تدرون من أولى بهذا الاسم وهـ *** ـو مناسب أحواله بوزان
من قد حشا الأوراق والأذهان من *** بدع تخالف موجب القرآن
هذا هو الحشوي لا أهل الحد *** يث أئمة الإسلام والإيمان
وردوا عذاب مناهل السنن التي *** ليست زبالة هذه الأذهان
ووردتم القلوط مجرى كل ذي الـ *** ـأوساخ والأقذار والأنتان
وكسلتم أن تصعدوا للورد من *** رأس الشريعة خيبة الكسلان "