القراءة من قول الناظم: فصل في بيان مورد أهل التعطيل وأنهم تعوضوا بالقلوط عن مورد السلسبيل..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في بيان مورد أهل التعطيل وأنهم تعوضوا بالقلوط عن السلسبيل "
الطالب : مورد السلسبيل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : مورد السلسبيل.
الشيخ : نعم.
الطالب : عن مورد السلسبيل.
الشيخ : عن مورد، نعم، عندك عن السلسبيل؟
الطالب : إيه نعم.
الشيخ : عن السلسبيل؟
الطالب : إيه نعم.
الشيخ : ما في مانع ماشي، نعم.
القارئ : " يا وارد القلوط ويحك لو ترى *** ماذا على شفتيك والأسنان
أو ما ترى آثارها في القلب والـ *** نيات والأعمال والأركان
لو طاب منك الورد طابت كلها *** أنى تطيب موارد الأنتان
يا وارد القلوط طهر فاك من *** خبث به واغسله من أنتان
ثم اشتم الحشوي حشو الدين والـ *** قرآن والآثار والإيمان
أهلا بهم حشو الهدى وسواهم *** حشو الضلال فما هما سيان
أهلا بهم حشو اليقين وغيرهم *** حشو الشكوك فما هما صنوان
أهلا بهم حشو المساجد والسوى *** حشو الكنيف فما هما عدلان
أهلا بهم حشو الجنان وغيرهم *** حشو الجحيم أيستوي الحشوان
يا وارد القلوط ويحك لو ترى الـ *** حشوي وارد منهل الفرقان
وتراه من رأس الشريعة شاربا *** من كف من قد جاء بالفرقان
وتراه يسقي الناس فضلة كأسه *** وختامها مسك على ريحان
لعذرته إن بال في القلوط لم *** يشرب به مع جملة العميان "

الشيخ : مع جملة
القارئ : " لعذرته إن بال في القلوط لم *** لم يشرب به مع جملة العميان
يا وارد القلوط لا تكسل فرأ *** س الماء فاقصده قريب دان
هو منهل سهل قريب واسع *** كاف إذا نزلت به الثقلان
والله ليس بأصعب الوردين بل *** هو أسهل الوردين للظمآن "