(دعوى أهل البدع أن ألفاظ النصوص نزلت للتعبد و الأجر ولا تفيد العلم وإثبات الصفات لله)
ما أنزلت لينال منها العلم بالـ***إثبات للأوصاف للرحمن بل بالعقول ينال ذاك وهذه*** عنه بمعزل غير ذي السلطان
حفظ
الشيخ : " ما أنزلت لينال منها العلم *** بالإثبات للأوصاف للرحمن "
يعني: ما أنزلها الله لننال بها علم أوصاف ربنا عز وجل، طيب لماذا نزلت؟ قالوا: للتعبد بلفظها، وتسليم معناها لله، هذه فرقة منهم. فرقة أخرى قالوا: نزلت للتعبد بلفظها ونيل الأجور بحمل معانيها على مجازها، لأن حمل اللفظ على مجازه يحتاج إلى شواهد وأدلة وتعب، بخلاف الظاهر، قالوا: فتحمل على المجازات وعلى المعاني الغريبة، وكون الإنسان يتعب لتخريجها على هذا المجاز ينال بذلك أجرا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة في عمرتها وحجها: ( أجرك على قدر نصبك ) عرفتم؟! فصار هذا الذي يراد بالكتاب والسنة عندهم، إما التعبد باللفظ وتسليم المعنى لمن؟ لله وهؤلاء هم المفوضة، أو التعبد اللفظ ونيل الأجر بالتعب في تخريج الكلام على مجازاته وشواذ اللغة العربية، أما أن يراد بذلك العلم فلا، لا يراد بهذا إثبات العلم بإثبات أوصاف الله عز وجل.
" بل بالعقول ينال ذاك " ينال نائب الفاعل يعود على أيش؟ على العلم، ينال العلم بدلالة العقل
" وهذه " يعني النصوص من الكتاب والسنة
" *** عنه بمعزل غير ذي سلطان " يعني ليس لها سلطان وقدرة وقوة توصل إلى العلم.
يعني: ما أنزلها الله لننال بها علم أوصاف ربنا عز وجل، طيب لماذا نزلت؟ قالوا: للتعبد بلفظها، وتسليم معناها لله، هذه فرقة منهم. فرقة أخرى قالوا: نزلت للتعبد بلفظها ونيل الأجور بحمل معانيها على مجازها، لأن حمل اللفظ على مجازه يحتاج إلى شواهد وأدلة وتعب، بخلاف الظاهر، قالوا: فتحمل على المجازات وعلى المعاني الغريبة، وكون الإنسان يتعب لتخريجها على هذا المجاز ينال بذلك أجرا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة في عمرتها وحجها: ( أجرك على قدر نصبك ) عرفتم؟! فصار هذا الذي يراد بالكتاب والسنة عندهم، إما التعبد باللفظ وتسليم المعنى لمن؟ لله وهؤلاء هم المفوضة، أو التعبد اللفظ ونيل الأجر بالتعب في تخريج الكلام على مجازاته وشواذ اللغة العربية، أما أن يراد بذلك العلم فلا، لا يراد بهذا إثبات العلم بإثبات أوصاف الله عز وجل.
" بل بالعقول ينال ذاك " ينال نائب الفاعل يعود على أيش؟ على العلم، ينال العلم بدلالة العقل
" وهذه " يعني النصوص من الكتاب والسنة
" *** عنه بمعزل غير ذي سلطان " يعني ليس لها سلطان وقدرة وقوة توصل إلى العلم.