معنى قول الناظم: وإذا استهان سواهم بالنص لم*** يرفع به رأسا من الخسران
عضوا عليه بالنواجذ رغبة*** فيه وليس لديهم بمهان
ليسوا كمن نبذ الكتاب حقيقة*** وتلاوة قصدا بترك فلان
حفظ
الشيخ : نعم نعم، قال المؤلف رحمه الله تعالى:
" وإذا استهان سواهم بالنص لم *** يرفع به رأسا من الخسران
عضوا عليه بالنواجذ رغبة *** فيه وليس لديهم بمهان "
هذا، أهل الحديث إذا استهان سواهم بالنص ولم يرفع به رأسا تلقوه هم بالقبول وعضوا عليه بالنواجذ، وقالوا: نحن بحمد الله أهله، وهذا يدل على أنهم ليسوا إمعة يتبعون الناس على كل شيء، ولكن يأخذون بالحق أينما كان.
" ليسوا كمن نبذ الكتاب حقيقة *** وتلاوة قصدا بترك فلان "
يعني ليس أهل الحديث كمن نبذ الكتاب حقيقة وتلاوة، حقيقة يعني لم يأخذوا بمعانيه وما دل عليه، وتلاوة يعني اشتغلوا بغيره حتى عن تلاوة القرآن، بماذا؟ بكتب هؤلاء المتبوعين والأشياخ، وتركوا القرآن حقيقة وتلاوة، طيب.
" وإذا استهان سواهم بالنص لم *** يرفع به رأسا من الخسران
عضوا عليه بالنواجذ رغبة *** فيه وليس لديهم بمهان "
هذا، أهل الحديث إذا استهان سواهم بالنص ولم يرفع به رأسا تلقوه هم بالقبول وعضوا عليه بالنواجذ، وقالوا: نحن بحمد الله أهله، وهذا يدل على أنهم ليسوا إمعة يتبعون الناس على كل شيء، ولكن يأخذون بالحق أينما كان.
" ليسوا كمن نبذ الكتاب حقيقة *** وتلاوة قصدا بترك فلان "
يعني ليس أهل الحديث كمن نبذ الكتاب حقيقة وتلاوة، حقيقة يعني لم يأخذوا بمعانيه وما دل عليه، وتلاوة يعني اشتغلوا بغيره حتى عن تلاوة القرآن، بماذا؟ بكتب هؤلاء المتبوعين والأشياخ، وتركوا القرآن حقيقة وتلاوة، طيب.