سؤال عن قول ابن القيم وكذا إله المشركين نحيتة وكيف أثبت للمعطل إله مع نفيه عنهم في قوله يعبدون عدما حفظ
السائل : شيخ كيف نحت المعطلون إلههم بأفكارهم؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : كيف؟
الشيخ : لأنهم صوروا إلها ليس إله المرسلين، إله المرسلين إله فرد صمد متصف بصفات الكمال، هؤلاء إلههم ليس كذلك، ليس متصفا بصفات الكمال، فنحتوا بأفكارهم إلها لا حقيقة له، أو إلها معطلا عن صفاته أو عن أسمائه أو عن أكثر الصفات.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : شيخ في موضع آخر ذكرنا يا شيخ أن المعطل يعبد عدما.
الشيخ : نعم.
السائل : هنا قال يعبد إلها وصفه
الشيخ : إيه نعم، هو إله بالنسبة لهم، لكن حقيقة الأمر أنه عدم، فنحتوا إلها حقيقته العدم، إيه نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في بطلان قول الملحدين إن الاستدلال بكلام الله ورسوله لا يفيد العلم واليقين
واحذر مقالات الذين تفرقوا *** شيعا وكانوا شيعة الشيطان
واسأل خبيرا عنهم ينبيك عن *** أسرارهم بنصيحة وبيان
قالوا الهدى لا يستفاد بسنة *** كلا ولا أثر ولا قرآن
إذ كل ذاك أدلة لفظية *** لم تبد عن علم ولا إيقان
فيها اشتراك ثم إجمال يرى *** وتجوز بالزيد والنقصان "
الشيخ : إيه نعم.
السائل : كيف؟
الشيخ : لأنهم صوروا إلها ليس إله المرسلين، إله المرسلين إله فرد صمد متصف بصفات الكمال، هؤلاء إلههم ليس كذلك، ليس متصفا بصفات الكمال، فنحتوا بأفكارهم إلها لا حقيقة له، أو إلها معطلا عن صفاته أو عن أسمائه أو عن أكثر الصفات.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : شيخ في موضع آخر ذكرنا يا شيخ أن المعطل يعبد عدما.
الشيخ : نعم.
السائل : هنا قال يعبد إلها وصفه
الشيخ : إيه نعم، هو إله بالنسبة لهم، لكن حقيقة الأمر أنه عدم، فنحتوا إلها حقيقته العدم، إيه نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في بطلان قول الملحدين إن الاستدلال بكلام الله ورسوله لا يفيد العلم واليقين
واحذر مقالات الذين تفرقوا *** شيعا وكانوا شيعة الشيطان
واسأل خبيرا عنهم ينبيك عن *** أسرارهم بنصيحة وبيان
قالوا الهدى لا يستفاد بسنة *** كلا ولا أثر ولا قرآن
إذ كل ذاك أدلة لفظية *** لم تبد عن علم ولا إيقان
فيها اشتراك ثم إجمال يرى *** وتجوز بالزيد والنقصان "