(تقديم أهل البدع للعقل على النقل وأن العقل هو الحكم على النقل) وانظر إليه ليس ينفذ حكمه*** بين الخصوم وما له من شان وانظر إليه ليس يقبل قوله*** في العلم بالأوصاف للرحمن لكنما المقبول حكم العقل لا***أحكامه لا يستوي الحكمان حفظ
الشيخ : طيب. قال:
" وانظر إليه ليس ينفذ حكمه *** بين الخصوم وما له من شان "
انظر إليه يعني إلى القرآن، ليس ينفذ حكمه بين الخصوم، لأن الحكم لمن؟ الحكم للعقل، للعقل عندهم، القرآن ليس بحاكم، معزول عن الحكم. يقول:
" وانظر إليه ليس يقبل قوله *** في العلم بالأوصاف للرحمن "
يعني لا يقبل ما جاء به القرآن من أوصاف الله عز وجل. قال:
" لكنما المقبول حكم العقل لا *** أحكامه " يعني لا أحكام القرآن، " لا يستوي الحكمان " عندكم الحكمان؟ يحتمل الحكْمان والحكَمان كلاهما صحيح، لأن الحكم حاكم، وإذا كان حكمان صار الحكم حكمين.