(قولهم أن دلالة النصوص ظنية) هذا وقد عضهوه أن نصوصه*** معزولة عن إمرة الإيقان لكن غايتها الظنون وليته*** ظنا يكون مطابقا ببيان لكن ظواهر ما يطابق ظنها*** ما في الحقيقة عندنا بوزان حفظ
الشيخ : " هذا وقد عضهوه أن نصوصه *** معزولة عن إمرة الإيقان "
كل هذا في الحقيقة كرره المؤلف لأهميته، أي: أنها لا تدل على اليقين.
" لكن غايتها الظنون وليته *** ظنا يكون مطابقا ببيان "
يعني هي دلالتها ظنية، ومع ذلك ليتها تكون مطابقة.
" لكن ظواهر لا يطابق ظنها *** ما في الحقيقة عندنا بوزان "
فمثلا يقولون (( جاء ربك )) ظاهره أن الله هو الذي يجيء، وهذا ليس بمراد، بل المراد جاء أمر ربك، هذا هو الحقيقة.