القراءة من قول الناظم: هذا وقولهم خلاف الحس..إلى قوله..مثل الرسول ومنزل القرآن حفظ
القارئ : " هذا وقولهم خلافَ الحس والـ *** معقول والمنقول "
الشيخ : خلافُ
القارئ : خلافُ الحس.
الشيخ : إيه بضم الفاء.
القارئ : " هذا وقولهم خلافُ الحس والـ *** معقول والمنقول والبرهان
مع كونه أيضا خلافَ الفطرة الـ *** أولى وسنة ربنا الرحمن
فالله قد فطر العباد على التفا *** هم بالخطاب لمقصد التبيان
كل يدل على الذي في نفسه *** بكلامه من أهل كل لسان
فترى المخاطب قاطعا بمراده *** هذا مع التقصير في الإنسان
إذ "
الشيخ : هاه؟ فترى المخاطَب
القارئ : فترى المخاطب
الشيخ : عندكم بالكسر ولا؟
القارئ : أنا والله مصححة، هي كانت المخاطِب وصححناها المخاطَب.
الشيخ : لا، فترى المخاطِب يعني المتكلم، وعندي أنا قاطع من مراده والظاهر أنها قاطعا بالنصب.
الطالب : ...
الشيخ : بالنصب؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
القارئ : " فترى المخاطب قاطعا بمراده *** هذا مع التقصير في الإنسان
إذ كل لفظ غير لفظ نبينا *** هو دونه في ذا بلا نكران
حاشا كلام الله فهو الغاية الـ *** ـقصوى له أعلى ذرى التبيان "
الشيخ : ... نعم.
القارئ : " لم يفهم الثقلان من لفظ كما *** فهموا من الأخبار والقرآن
فهو الذي استولى على التبيان كاسـ *** ـتيلائه حقا على الإحسان
ما بعد تبيان الرسول لناظر *** إلا العمى والعيب في العميان
فانظر إلى قول الرسول لسائل *** من صحبه عن رؤية الرحمن
حقا ترون إلاهكم يوم اللقا *** رؤيا العيان كما يرى القمران "
الشيخ : خلافُ
القارئ : خلافُ الحس.
الشيخ : إيه بضم الفاء.
القارئ : " هذا وقولهم خلافُ الحس والـ *** معقول والمنقول والبرهان
مع كونه أيضا خلافَ الفطرة الـ *** أولى وسنة ربنا الرحمن
فالله قد فطر العباد على التفا *** هم بالخطاب لمقصد التبيان
كل يدل على الذي في نفسه *** بكلامه من أهل كل لسان
فترى المخاطب قاطعا بمراده *** هذا مع التقصير في الإنسان
إذ "
الشيخ : هاه؟ فترى المخاطَب
القارئ : فترى المخاطب
الشيخ : عندكم بالكسر ولا؟
القارئ : أنا والله مصححة، هي كانت المخاطِب وصححناها المخاطَب.
الشيخ : لا، فترى المخاطِب يعني المتكلم، وعندي أنا قاطع من مراده والظاهر أنها قاطعا بالنصب.
الطالب : ...
الشيخ : بالنصب؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
القارئ : " فترى المخاطب قاطعا بمراده *** هذا مع التقصير في الإنسان
إذ كل لفظ غير لفظ نبينا *** هو دونه في ذا بلا نكران
حاشا كلام الله فهو الغاية الـ *** ـقصوى له أعلى ذرى التبيان "
الشيخ : ... نعم.
القارئ : " لم يفهم الثقلان من لفظ كما *** فهموا من الأخبار والقرآن
فهو الذي استولى على التبيان كاسـ *** ـتيلائه حقا على الإحسان
ما بعد تبيان الرسول لناظر *** إلا العمى والعيب في العميان
فانظر إلى قول الرسول لسائل *** من صحبه عن رؤية الرحمن
حقا ترون إلاهكم يوم اللقا *** رؤيا العيان كما يرى القمران "