حاشا كلام الله فهو الغاية القصـ***ـوى له أعلى ذرى التبيان (بيان أن كلام الله أفصح الكلام وأبينه وأوضحه) حفظ
الشيخ : إلا
" حاشا كلام الله فهو الغاية **** القصوى له أعلى ذرى التبيان "
صدق، يعني إلا كلام الله فإنه أبين من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن كلام الله أبين الكلام وأفصح الكلام وأوضح الكلام، لكن أفهامنا قاصرة ضعيفة لا نفهم هذا الكلام العظيم حق الفهم، ولذلك قد يظن بعض الناس أن كلام الله عز وجل ليس أبين الكلام، وهذا لا شك أنه قد يكون صادقا، وذلك من أيش؟ من قصوره أو تقصيره، أما حقيقة الأمر فوالله إن كلام الله أبين الكلام، بل إن الله تعالى قال في كتابه مخبرا ملتزما قال: (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) يلا تفضلوا ادكروا، القرآن ميسر (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) لكن مع الأسف أننا ولا سيما في هذا العصر إنما نتلوا القرآن أو إنما يتلو القرآن أكثرنا للتبرك به ونيل الثواب بقراءته، لا للتدبر وتفهم المعنى، ولذلك حجب عنا معناه العظيم، وصار صعبا علينا. يقول:
" حاشا كلام الله فهو الغاية *** القصوى له أعلى ذرى التبيان "
" حاشا كلام الله فهو الغاية **** القصوى له أعلى ذرى التبيان "
صدق، يعني إلا كلام الله فإنه أبين من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن كلام الله أبين الكلام وأفصح الكلام وأوضح الكلام، لكن أفهامنا قاصرة ضعيفة لا نفهم هذا الكلام العظيم حق الفهم، ولذلك قد يظن بعض الناس أن كلام الله عز وجل ليس أبين الكلام، وهذا لا شك أنه قد يكون صادقا، وذلك من أيش؟ من قصوره أو تقصيره، أما حقيقة الأمر فوالله إن كلام الله أبين الكلام، بل إن الله تعالى قال في كتابه مخبرا ملتزما قال: (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) يلا تفضلوا ادكروا، القرآن ميسر (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) لكن مع الأسف أننا ولا سيما في هذا العصر إنما نتلوا القرآن أو إنما يتلو القرآن أكثرنا للتبرك به ونيل الثواب بقراءته، لا للتدبر وتفهم المعنى، ولذلك حجب عنا معناه العظيم، وصار صعبا علينا. يقول:
" حاشا كلام الله فهو الغاية *** القصوى له أعلى ذرى التبيان "