القراءة من قول الناظم: والله لو صح الذي قد قلتم..إلى قوله.. ذا فساد العقل والأديان حفظ
القارئ : " والله لوصح الذي قد قلتم *** قطعت سبيل العلم والإيمان
فالعقل لا يهدي إلى تفصيلها *** لكن ما جاءت به الوحيان
فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ *** زولا عن الإيقان والرجحان
فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان
لو صح ذاك القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان
وغدا التخاطب فاسدا وفساده *** أصل الفساد لنوع ذا الإنسان
ما كان يحصل علمنا بشهادة *** ووصية كلا ولا إيمان
وكذلك الإقرار يصبح فاسدا *** إذ كان محتملا لسبع معان
وكذا عقود العالمين بأسرها *** باللفظ إذ يتخاطب الرجلان
أيسوغ للشهدا شهادتهم "
الشيخ : هاه؟
القارئ : " أيسوغ للشهدا شهادتهم بها *** من غير علم منهم ببيان
إذ تلكم الألفاظ غير مفيدة *** للعلم بل للظن ذي الرجحان
بل لا يسوغ لشاهد أبدا شها *** دته على مدلول نطق لسان
بل لا يراق دم بلفظ الكفر من *** متكلم بالظن والحسبان
بل لا يباح الفرج بالإذن الذي *** هو شرط صحته من النسوان
أيسوغ للشهداء جزمهم بأن *** رضيت بلفظ قابل لمعان
هذا وجملة ما يقال بأنه *** في ذا فساد العقل والأديان "
فالعقل لا يهدي إلى تفصيلها *** لكن ما جاءت به الوحيان
فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ *** زولا عن الإيقان والرجحان
فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان
لو صح ذاك القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان
وغدا التخاطب فاسدا وفساده *** أصل الفساد لنوع ذا الإنسان
ما كان يحصل علمنا بشهادة *** ووصية كلا ولا إيمان
وكذلك الإقرار يصبح فاسدا *** إذ كان محتملا لسبع معان
وكذا عقود العالمين بأسرها *** باللفظ إذ يتخاطب الرجلان
أيسوغ للشهدا شهادتهم "
الشيخ : هاه؟
القارئ : " أيسوغ للشهدا شهادتهم بها *** من غير علم منهم ببيان
إذ تلكم الألفاظ غير مفيدة *** للعلم بل للظن ذي الرجحان
بل لا يسوغ لشاهد أبدا شها *** دته على مدلول نطق لسان
بل لا يراق دم بلفظ الكفر من *** متكلم بالظن والحسبان
بل لا يباح الفرج بالإذن الذي *** هو شرط صحته من النسوان
أيسوغ للشهداء جزمهم بأن *** رضيت بلفظ قابل لمعان
هذا وجملة ما يقال بأنه *** في ذا فساد العقل والأديان "