معنى قول الناظم: يرمي البريء بما جناه مباهتا*** ولذاك عند الغر يشتبهان
سموهم حشوية ونوابتا*** ومجسمين وعابدي أوثان
حفظ
الشيخ : طيب، يقول:
" يرمي البريء بما جناه مباهتا *** ولذاك "
ولذاك كذا عندكم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : " *** ولذاك عند الغر يشتبهان "
يعني أنه يرمي البرآء بما جناه هو بنفسه، فالغر الذي لا يدري يشتبه عليه الأمر، يقول: لعل الصواب مع من؟ مع أهل التعطيل.
" سموهم حشوية ونوابتا *** ومجسمين وعابدي أوثان "
أعوذ بالله، يعني سموا أهل الحديث بهذه الألقاب، حشوية وسبق لنا معنى الحشوية، النوابت أيش؟ أيضا نوابت الزروع اللي ما فيها فائدة، نوابت تنبت في الزرع ليس لها فائدة، مجسمين يعني يقولون إن الله جسم، وقد سبق في هذه القصيدة أنه لم يقل أحد من أهل الحديث إن الله جسم، طيب. كذلك أيضا عابدي أوثان، قالوا أنتم تقولون إن الله موصوف بهذه الصفات وهذا يقتضي أن يكون جسما، وحينئذ تكونون عبادي أوثان، جعلتم الله وثنا.
" يرمي البريء بما جناه مباهتا *** ولذاك "
ولذاك كذا عندكم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : " *** ولذاك عند الغر يشتبهان "
يعني أنه يرمي البرآء بما جناه هو بنفسه، فالغر الذي لا يدري يشتبه عليه الأمر، يقول: لعل الصواب مع من؟ مع أهل التعطيل.
" سموهم حشوية ونوابتا *** ومجسمين وعابدي أوثان "
أعوذ بالله، يعني سموا أهل الحديث بهذه الألقاب، حشوية وسبق لنا معنى الحشوية، النوابت أيش؟ أيضا نوابت الزروع اللي ما فيها فائدة، نوابت تنبت في الزرع ليس لها فائدة، مجسمين يعني يقولون إن الله جسم، وقد سبق في هذه القصيدة أنه لم يقل أحد من أهل الحديث إن الله جسم، طيب. كذلك أيضا عابدي أوثان، قالوا أنتم تقولون إن الله موصوف بهذه الصفات وهذا يقتضي أن يكون جسما، وحينئذ تكونون عبادي أوثان، جعلتم الله وثنا.