سؤال حول معنى قول الناظم: إن كان تشبيها ثبوت صفاته*** سبحانه فبأكمل ذي شأن حفظ
السائل : المؤلف يا شيخ ...
الشيخ : لا، الوزن هو تمثيل وتشبيه واحد، لكن يوافقه في عباراتهم، لأن أكثر الذين يؤلفون في هذا الباب يذكرون التشبيه.
السائل : يتكلم في كلام ...
الشيخ : نعم، ما في بأس.
السائل : ... غير مفهومة.
الشيخ : هاه؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : من غير أيش؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : غير؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : إيه، إن كانت، نعم، إن كان تشبيها ثبوت صفاته سبحانه فبأكمل، يعني فقد شبهناه بالأكمل، لأن المتصف بالصفات أكمل من الذي ليس له صفات، هؤلاء المعطلة لا يثبتون لله صفة، وأهل الحديث يثبتون لله صفة، فيقول: إن كان هذا تشبيها فإنما شبهناه بمن يتصف بالصفات، وأنتم شبهتموه بمن لا يتصف، مثلا إذا قلنا: لله سمع، أثبتنا له السمع شبهناه بمن على زعمهم؟ بالكامل، لكن هم يقولون لا سمع له، شبهوه؟
الطالب : بالناقص.
الشيخ : بالناقص، إيه نعم، نعم جمال؟
الشيخ : لا، الوزن هو تمثيل وتشبيه واحد، لكن يوافقه في عباراتهم، لأن أكثر الذين يؤلفون في هذا الباب يذكرون التشبيه.
السائل : يتكلم في كلام ...
الشيخ : نعم، ما في بأس.
السائل : ... غير مفهومة.
الشيخ : هاه؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : من غير أيش؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : غير؟
السائل : غير مفهوم.
الشيخ : إيه، إن كانت، نعم، إن كان تشبيها ثبوت صفاته سبحانه فبأكمل، يعني فقد شبهناه بالأكمل، لأن المتصف بالصفات أكمل من الذي ليس له صفات، هؤلاء المعطلة لا يثبتون لله صفة، وأهل الحديث يثبتون لله صفة، فيقول: إن كان هذا تشبيها فإنما شبهناه بمن يتصف بالصفات، وأنتم شبهتموه بمن لا يتصف، مثلا إذا قلنا: لله سمع، أثبتنا له السمع شبهناه بمن على زعمهم؟ بالكامل، لكن هم يقولون لا سمع له، شبهوه؟
الطالب : بالناقص.
الشيخ : بالناقص، إيه نعم، نعم جمال؟