(بيان أن الجبر والإرجاء والتجهم كلها من جهم بن صفوان والطوائف أخذوها منه وكل بحسبه) والجهم أصلها جميعا فاغتدت*** مقسومة في الناس بالميزان والوارثون له على التحقيق هم*** أصحابها لا شيعة الإيمان لكن تقسمت الطوائف قوله*** ذو السهم والسهمين والسهمان حفظ
الشيخ : " والجهم أصّلها جميعا فاغتدت *** مقسومة في الناس بالميزان "
هو أصل هذه الأصول الثلاثة ومع ذلك انقسمت تقسمت بين الناس، فمثلا التعطيل هل اختص به الجهمية؟ أجيبوا؟ لا، الإرجاء؟ لا، الجبر؟ لا، في أناس أخذوا من الجبر شيئا، أناس أخذوا من الإرجاء شيئا، أناس أخذوا من التعطيل شيئا، فتقسمها الناس، ولكن أصلها الثلاثة من عند جهم، نسأل الله العافية، فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.
" والوارثون له على التحقيق هم *** أصحابها لا شيعة الإيمان "
صحيح، الحمد لله، شيعة الإيمان سالمون منها.
" لكن تقسمت الطوائف قوله *** "
الطوائف يعني طوائف أهل البدع.
" *** ذو السهم والسهمين والسهمان "
يعني الناس أخذوا من هذا التعطيل، منهم من عطل سهم، سهمين، ثلاثة، أكثر، لكن أصل البلاء مِن؟ من الجهم.