(صفات أهل البدع أربعة الجهل ودعوى الكمال والكبر وكثرة الكلام)
وسواهم في الجهل والدعوى مـع الـ***ـكبر العظيم وكثرة الهذيان مدوا يدا نحو العلى بتكلف*** وتخلف وتكبر وتوان
حفظ
الشيخ : " وسواهم " يعني: سوى أهل الحديث
" في الجهل والدعوى "
خصلتان ذميمتان: جهل ودعوى كمال، فأهل التعطيل بل أهل البدع كلهم عندهم الجهل العظيم وعندهم دعوى الكمال، تجد الصوفي مثلا ولا أجهل من الصوفي، ويدعي أنه هو العالم هو صاحب الكمال هو العابد لله وأن من سواه ليس عنده رقة قلب ولا لين قلب ولا توجه إلى الله، وهكذا أهل البدع كلهم جهل ودعوى. يقول المؤلف:
" *** مع الكبر العظيم " هذا الخصلة الثالثة وبئسها خصلة، الرابع: " وكثرة الهذيان " تجي كلام طويل عريض مزخرف وليس فيه شيء. فهذه أربعة أوصاف: الجهل، الدعاوى الباطلة، الكبر، الهذيان، هذه سمات أهل البدع، نسأل الله أن يسلمنا وإياكم منهم.
" مدوا يدا نحو العلى بتكلف *** وتخلف وتكبر وتوان "
يعني: هم يدعون أنهم هم أصحاب العلى ويمدون أيديهم إليها، لكن مع هذه الأوصاف لا يمكن أن ينالوها.
" في الجهل والدعوى "
خصلتان ذميمتان: جهل ودعوى كمال، فأهل التعطيل بل أهل البدع كلهم عندهم الجهل العظيم وعندهم دعوى الكمال، تجد الصوفي مثلا ولا أجهل من الصوفي، ويدعي أنه هو العالم هو صاحب الكمال هو العابد لله وأن من سواه ليس عنده رقة قلب ولا لين قلب ولا توجه إلى الله، وهكذا أهل البدع كلهم جهل ودعوى. يقول المؤلف:
" *** مع الكبر العظيم " هذا الخصلة الثالثة وبئسها خصلة، الرابع: " وكثرة الهذيان " تجي كلام طويل عريض مزخرف وليس فيه شيء. فهذه أربعة أوصاف: الجهل، الدعاوى الباطلة، الكبر، الهذيان، هذه سمات أهل البدع، نسأل الله أن يسلمنا وإياكم منهم.
" مدوا يدا نحو العلى بتكلف *** وتخلف وتكبر وتوان "
يعني: هم يدعون أنهم هم أصحاب العلى ويمدون أيديهم إليها، لكن مع هذه الأوصاف لا يمكن أن ينالوها.