(تقديم المعطل العقل على النقل)
وسل المعطل ما تقول إذا أتى*** فئتان عند الله يختصمان إحداهما حكمت على معبودها*** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا وقالت إنه*** أولى من المنصوص بالبرهان
حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
يقول ابن القيم رحمه الله في هذا الفصل إنه سيجتمع عند الله يوم القيامة فئتان تختصمان في الله، فئة المعطلة، وفئة المثبتة، ففئة المعطلة تقول إنها:
" حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا " أي: موصوفا بمقتضى العقل.
" وقالت إنه *** " أي: ما دلت عليه العقول
" *** أولى من المنصوص بالبرهان " يعني: أن المعقول عندهم أولى من المنقول، ولهذا حكموا العقل وتركوا النقل.
يقول ابن القيم رحمه الله في هذا الفصل إنه سيجتمع عند الله يوم القيامة فئتان تختصمان في الله، فئة المعطلة، وفئة المثبتة، ففئة المعطلة تقول إنها:
" حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا " أي: موصوفا بمقتضى العقل.
" وقالت إنه *** " أي: ما دلت عليه العقول
" *** أولى من المنصوص بالبرهان " يعني: أن المعقول عندهم أولى من المنقول، ولهذا حكموا العقل وتركوا النقل.