(بيان قول المعطل أن ظواهر النصوص تؤدي إلى الكفر وأنها ألفاظ)
هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا*** وعقول أشياخ ذوي عرفان
قالوا لنا لا تأخذوا بظواهـر الـو***حيين تنسلخوا من الإيمان
بل فكروا بعقولكم إن شئتم*** أو فاقبلوا آراء عقل فلان
حفظ
الشيخ : طيب.
" هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا *** وعقول أشياخ ذوي عرفان قالوا لنا "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : أشياخ أشياخ بالخاء نعم
الطالب : ...
الشيخ : أشياخ يا أخي، وعقول أشياخ ذوي عرفان.
" قالوا لنا "
من الذين قالوا لهم؟
الطالب : الأشياخ.
الشيخ : الأشياخ. " لا تأخذوا بظواهر *** الوحيين تنسلخوا من الإيمان "
أعوذ بالله، يقول هؤلاء الأشياخ: إن أخذتم بظواهر الوحيين وقلتم لله يد ولله وجه ولله عين ولله نزول، انسلختم من الإيمان، لأنهم يدعون أن هذا القول يستلزم تمثيل الله بالخلق، ومن مثل الله بخلقه فهو كافر.
" بل فكروا بعقولكم إن شئتم *** أو فاقبلوا آراء عقل فلان "
يعني لا ترجعوا للقرآن والسنة في إثبات الصفات عن الله أو نفيها عنه، فكر بعقلك، كان إنك ما تقدر هاه؟ قلد، قلد عقل فلان.
" هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا *** وعقول أشياخ ذوي عرفان قالوا لنا "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : أشياخ أشياخ بالخاء نعم
الطالب : ...
الشيخ : أشياخ يا أخي، وعقول أشياخ ذوي عرفان.
" قالوا لنا "
من الذين قالوا لهم؟
الطالب : الأشياخ.
الشيخ : الأشياخ. " لا تأخذوا بظواهر *** الوحيين تنسلخوا من الإيمان "
أعوذ بالله، يقول هؤلاء الأشياخ: إن أخذتم بظواهر الوحيين وقلتم لله يد ولله وجه ولله عين ولله نزول، انسلختم من الإيمان، لأنهم يدعون أن هذا القول يستلزم تمثيل الله بالخلق، ومن مثل الله بخلقه فهو كافر.
" بل فكروا بعقولكم إن شئتم *** أو فاقبلوا آراء عقل فلان "
يعني لا ترجعوا للقرآن والسنة في إثبات الصفات عن الله أو نفيها عنه، فكر بعقلك، كان إنك ما تقدر هاه؟ قلد، قلد عقل فلان.