معنى قول الناظم: و اشهد عليهم أنهم قد قابلوا الـ***ـتعطيل والتمثيل بالنكران
إن المعطل والممثل ما هما*** متيقنين عبادة الرحمن
ذا عابد المعدوم لا سبحانه*** أبدا وهذا عابد الأوثان
حفظ
الشيخ : " واشهد عليهم أنهم قد قابلوا *** التعطيل والتمثيل بالنكران "
التعطيل والتمثيل طرفان أليس كذلك؟ التعطيل نفي الصفات، والتمثيل إثباتها مع التمثيل، فهما ضدان، أهل الإثبات أنكروا التعطيل والتمثيل.
" إن المعطل والممثل ما هما *** متيقنين عبادة الرحمن "
صدق، المعطل لم يعبد إلها يقينا، والممثل لم يعبد الله يقينا، كلاهما لم يعبد الله يقينا، لماذا؟ قال:
" ذا عابد المعدوم " ذا المشار إليه المعطل
" عابد المعدوم لا سبحانه *** أبدا " يعني: لا عابد من ينزه عن النقائص، والثاني " وهذا عابد الأوثان " مَن؟ الممثل.
التعطيل والتمثيل طرفان أليس كذلك؟ التعطيل نفي الصفات، والتمثيل إثباتها مع التمثيل، فهما ضدان، أهل الإثبات أنكروا التعطيل والتمثيل.
" إن المعطل والممثل ما هما *** متيقنين عبادة الرحمن "
صدق، المعطل لم يعبد إلها يقينا، والممثل لم يعبد الله يقينا، كلاهما لم يعبد الله يقينا، لماذا؟ قال:
" ذا عابد المعدوم " ذا المشار إليه المعطل
" عابد المعدوم لا سبحانه *** أبدا " يعني: لا عابد من ينزه عن النقائص، والثاني " وهذا عابد الأوثان " مَن؟ الممثل.