وهو المريد له الإرادة هكذا *** أبدا يريد صنائع الإحسان (بيان أن المريد خبر وليس اسما وذكر أقسام الأسماء مطلقا وهي ثلاثة) حفظ
الشيخ : " وهو المريد له الإرادة هكذا *** أبدا يريد صنائع الإحسان "
نعم، المريد ليس من أسمائه، لكنه مما يخبر به عن الله، فيقال: إن الله مريد، لكن لا يسمى به.
واعلم أن الأسماء ثلاثة أقسام: قسم لا يحمل إلا معنى حسنا، فهذا يكون من أسمائه، قسم لا يحمل إلا معنى قبيحا، فهذا لا يكون من أسمائه ولا يخبر به عنه، وقسم يكون منقسما يحمل هذا وهذا، فهذا أو لا يحمل لا هذا ولا هذا، فهذا يخبر به عنه ولا يسمى به، فمريد متكلم صانع وما أشبهها هذا يخبر به عن الله ولا يسمى به، شيء يخبر به عن الله ولا يسمى به، ذات يخبر به عن الله ولا يسمى به، طيب هنا يقول:
" وهو المريد له الإرادة هكذا *** أبدا يريد صنائع الإحسان "
الإرادة وصف، ويريد حكم، نعم.