والوصف معنى قائم بالذات وال ***أســماء أعلام له بوزان (بيان أن أسماء الله أعلام أوصاف وهي مترادفة من جهة الذات ومتباينة من جهة المعنى وأن أسماء الناس أعلام وليست أوصاف) حفظ
الشيخ : قال:
" والوصف معنى قائم بالذات *** والأسماء أعلام له بوزان "
يقول رحمه الله إن أسماء الله من جهة أعلام، ومن جهة أوصاف، هي من جهة أعلام ومن جهة أوصاف، فمن حيث دلالتها على ذات الله أعلام، ومن حيث دلالتها على الوصف القائم به أيش؟ أوصاف. القدير من حيث دلالته على الله هاه؟ علم، من حيث دلالتها على القدرة وصف، ولهذا نقول: أسماء الله أعلام وأوصاف، فباعتبار دلالتها على الذات وباعتبار دلالتها على الوصف أوصاف.
طيب، ينبني على ذلك هل مترادفة أو متباينة؟ من حيث دلالتها على الذات مترادفة، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ومن حيث دلالتها على المعنى؟
الطالب : متباينة
الشيخ : متباينة، كذا؟ طيب الحي العليم القدير السميع البصير تدل على ذات واحدة، لكن من حيث الأوصاف كل واحد يدل على وصف لا يدل عليه الآخر، لأ، على وصف غير ما دل عليه الآخر، عرفتم يا جماعة؟
إذن أسماء الله أعلام وأوصاف، أسماء الله متباينة مترادفة، صح؟ أعلام من حيث دلالتها على الذات، أوصاف من حيث دلالتها على الوصف الذي قام به، مترادفة من حيث دلالتها؟
الطالب : على الذات.
الشيخ : متباينة من حيث دلالتها على الوصف والمعنى.
طيب. أسماء غير الله يعني أسماء الناس قد تكون أعلاما محضة، فيسمى هذا الرجل بعبد الله وتجده يعبد الشيطان ولا يعبد الله، أليس كذلك؟ إذن هل دل الاسم على ما اشتق منه؟ لأ.
يسمى الشخص محمد وتجده مذمم لا خير فيه، وليس فيه خصلة تحمد، أليس كذلك؟ طيب، يسمى الرجل خالد وهو سيموت، ولا خالد؟ هاه؟ سيموت ما يمكن أن يكون خالد، وهكذا، لكن أسماء الله كلها أعلام وأوصاف، ولهذا قال:
" والوصف معنى قائم بالذات *** والأسماء أعلام له بوزان
أسماؤه دلت على أوصافه*** "
نعم، انتهى الوقت؟
" والوصف معنى قائم بالذات *** والأسماء أعلام له بوزان "
يقول رحمه الله إن أسماء الله من جهة أعلام، ومن جهة أوصاف، هي من جهة أعلام ومن جهة أوصاف، فمن حيث دلالتها على ذات الله أعلام، ومن حيث دلالتها على الوصف القائم به أيش؟ أوصاف. القدير من حيث دلالته على الله هاه؟ علم، من حيث دلالتها على القدرة وصف، ولهذا نقول: أسماء الله أعلام وأوصاف، فباعتبار دلالتها على الذات وباعتبار دلالتها على الوصف أوصاف.
طيب، ينبني على ذلك هل مترادفة أو متباينة؟ من حيث دلالتها على الذات مترادفة، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ومن حيث دلالتها على المعنى؟
الطالب : متباينة
الشيخ : متباينة، كذا؟ طيب الحي العليم القدير السميع البصير تدل على ذات واحدة، لكن من حيث الأوصاف كل واحد يدل على وصف لا يدل عليه الآخر، لأ، على وصف غير ما دل عليه الآخر، عرفتم يا جماعة؟
إذن أسماء الله أعلام وأوصاف، أسماء الله متباينة مترادفة، صح؟ أعلام من حيث دلالتها على الذات، أوصاف من حيث دلالتها على الوصف الذي قام به، مترادفة من حيث دلالتها؟
الطالب : على الذات.
الشيخ : متباينة من حيث دلالتها على الوصف والمعنى.
طيب. أسماء غير الله يعني أسماء الناس قد تكون أعلاما محضة، فيسمى هذا الرجل بعبد الله وتجده يعبد الشيطان ولا يعبد الله، أليس كذلك؟ إذن هل دل الاسم على ما اشتق منه؟ لأ.
يسمى الشخص محمد وتجده مذمم لا خير فيه، وليس فيه خصلة تحمد، أليس كذلك؟ طيب، يسمى الرجل خالد وهو سيموت، ولا خالد؟ هاه؟ سيموت ما يمكن أن يكون خالد، وهكذا، لكن أسماء الله كلها أعلام وأوصاف، ولهذا قال:
" والوصف معنى قائم بالذات *** والأسماء أعلام له بوزان
أسماؤه دلت على أوصافه*** "
نعم، انتهى الوقت؟